المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تدعم بحارة سيدي بوالفضايل بجرار

0

إستفادت تعاونية جلب سيدي بو الفضايل للصيد التقليدي باقليم تزنيت، من جرار تم إقتناؤه في إطار شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهو الجرار الذي تم تقديمه للمستفيدين يوم الجمعة 26 يونيو 2020.

ونوه محمد بودربال رئيس تعاونية جلب سيدي بوالفضايل للصيد التقليدي بهذه الخطوة،  الساعية إلى محاربة الهشاشة والفقر، في صفوف مهنيي الصيد التقليدي بالمنطقة. ودلك من خلال إبراز أهمية المشروع، الرامي إلى تحسين الوضعية الاقتصادية والإجتماعية لمنخرطي التعاونية مستقبلا.

ويعد الجرارا الذي تم تسليمه للتعاونية مؤخرا، حسب قول االفاعل في القطاع التعاوني، من المعدات والتجهيزات التي أصبحت تكتسي طابع الأهمية القصوى في سلسلة الإنتاج ضمن الصيد التقليدي. فهو وسيلة لا محيد عنها اليوم في تنظيم عملية رفع القوارب، وإخراجها من البحر. 

وبلغت تكلفة الجرار يشير رئيس التعاونية 294 ألف درهم، ساهمت فيه تعاونية جلب سيدي بو الفضايل لصيد التقليدي ب 88 ألف و200 درهم، فيما دعمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المشروع ب 205 ألف و800 درهم . وهو المشروع الذي سيحسن من مردودية التعاونية ، وسيساهم في إختزال الوقت على مستوى عملية رفع القوارب ساعة الدخول أو الخروج إلى البحر.

وكانت التعاونية قد استفادت من مشاريع بحرية تنموية سابقة يشير رئيس التعاونية،  همت محركات للقوارب، استنفاذ منها مهنيو الصيد التقليدي بالمنطقة، على ثلاث دفعات خلال الفترة الممتدة من 2009 إلى 2012.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا