المعهد العالي للصيد البحري بأكادير يحتفي بالدفعة التانية من المجازين

4
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

خريجي-المعهد-العالي-للصيد-البحري-مسلك-السطح

أقام المعهد العالي للصيد البحري بأكادير وجمعية خريجي المعهد مساء أمس الأربعاء حفل تخرج الدفعة التانية من المجازين في تكنولوجيا الصيد البحري، والتي تضم 130 طالبا يتوزعون على الميكانيكا البحرية ب 65 خريجا وشعبة الصيد ب 35 خريجا ثم شعبة تثمين منتوجات الصيد البحري ب30 خريجا.

ويعتبر هدا الفوج هو الاول من نوعه مند تجديد وزارة الصيد البحري لنظام التكوين بدات المعهد من خلال إعتماد التكوين بالإجازة المهنية تم الماستر، وكان المعهد قبل إعتماد هذا النظام الجديد  بمقتضى مرسوم 25 غشت 2014، يقتصر على تكوين ضباط مختصين في الصيد او الميكانيك، بالإضافة الى أطر مختصة في تتمين منتجات الصيد البحري في سنتين فقط.

تتويج-طالبات

و في بداية الحفل إستمع الحضور لآيات من الذكر الحكيم وبعده تم إلقاء كلمات وتوزيع الشواهد والجوائز على المتفوقين من الطلبة والطالبات بالشعب الثلات، لتليها لحضة صعود المتخرجين الى المنصة عبر تلاتة مجموعات ليرسموا لوحة جميلة بزيهم الرسمي.

وفي كلمة لمديرة التكوين البحري ورجال البحر والإنقاد أكدت زهرة رشدي على أن “المعهد يساهم في تفعيل الاستراتيجية المرسومة من قبل وزارة الصيد البحري في مجال الإستغلال المستدام للمخزون السمكي وتثمين المنتجات البحرية وإلى تسويقها في الظروف الملائمة”. ولبلوغ أهداف الاستراتيجية تضيف زهرة رشدي “ستركز المجهودات خلال السنوات المقبلة على مد المعهد بالموارد البشرية والتجهيزات اللازمة، وهو ما يتطلب شراكة مع مختلف الفاعلين في القطاع ومساهمتهم في توجيه دفة التكوين في المعهد عبر مختلف القنوات المرصودة لهدا الغرض”

مدير-المعهد-و-مدية-التكوين
مدير المعهد العالي للصيد البحري و مديرة التكوين البحري ورجال البحر والإنقاد

من جهته قال مدير المعهد العالي للصيد البحري بأكادير جمال صادق بأن “المعهد يعمل جاهدا على ان يبقى نقطة إنطلاق للخريجين ومصدر فخر لهم في هويتهم وفي مسارهم التكويني والمهني”.

ولم تفت الفرصة رئيس جمعية خريجي المعهد عبد الله بوزروق دون ان يؤكد على أن الإحتفال يعد مناسبة ملائمة للتاكيد على الأهمية البالغة التي توليها وزارة الصيد البحري لتكوين العنصر البشري في ميدان الصيد البحري، تكوينا يؤهله للنهوض بالمهام التي تلقى على عاثقه في خدمة الصالح العام.

رئيس-جمعية-خريجي-المعهد
رئيس جمعية خريجي معهد الصيد البحري

الغزوي العربي خريج المعهد العالي للدراسات البحرية بالبيضاء وأستاد السلامة البحرية والإنقاد في البحر بالمعهد العالي للصيد البحري بأكادير في تصريح للبحر نيوز بين على أن هذه التخصصات فتحت أفاقا للطلبة والخرجين للإلتحاق بمعاهد أخرى للتكوين والحصول على شهادة الماستر، بل إن خريجي سنوات قبل سنة 2013 يقومون بإتمام دراستهم بالمعهد للحصول على الإجازة. كما أن هذه التكوينات تأتي لتستجيب لحاجيات سوق الشغل والمساهمة في تكوين أطر بعض الدول الإفريقية.

وبالَإضافة الى مديرة التكوين البحري ورجال البحر والإنقاد فإن الحفل قد حضره كل من محمد بوعياد رئيس القطب التنافسي لصناعة و تحويل المنتوجات البحرية  و عبد العزيز بن ضو مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير بالإضافة الى مدير دار البحار بميناء اكادير وممتلي المصالح الإدارية ومهنيي قطاع الصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

4 تعليق

    • لا انها الدفعة التانية في النظام الجديد للتكوين, الدفعة الاولى كانت السنة الماضية وانا من ضمن المجازين السنة الماضية

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا