المغرب يدعو الإتحاد الأوروبي إلى مراجعة قواعد المنشأ المطبقة على أسماكه المعلبة

0

دعا المغرب الإتحاد الأوروبي إلى تخفيف قواعد المنشأ التفضيلية التي تطبق على المنتجات الإسترتيجية، والتي تحتاج إلى مراجعتها مع الاتحاد قصد التمكن من التصدير بشكل أكبر، إذ يبقى من بينها قطاع الأسماك المعلبة.

وشدد المغرب من خلال  المباحثاث التي أجراها محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ببروكسل مع الوزير باولو جنتيلوني، المفوض الأوروبي للاقتصاد، المكلف على الخصوص بالسياسة الاقتصادية والنقدية، وبالمجال الجبائي والاتحاد الجمركي،  على أهمية تخفيف قواعد المنشأ التفضيلية، التي تطبق على المنتجات الإستراتيجية؛ مثل الزيوت النباتية والتبغ والأسماك المعلبة والمنسوجات، بهدف تعزيز عرض التصدير المغربي والحفاظ على صلاحية الميزان التجاري. 

ويأتي مطلب الوفد المغربي لتدليل الصعوبات التي تم تحديدها أثناء عملية مراجعة الاتفاقية الإقليمية حول قواعد المنشأ الأورومتوسطية. وهو ما يفرض التباحث مع الجانب الأوربي من أجل مراجعة هذه القواعد، في سياق  تعزيز الثقة ، سعيا إلى جعل اقتصادي الجانبين يستفيدان من ذلك.

و قواعد المنشأ  هي مجموعة من القوانين والنظم والأحكام الإدارية ، ذات تطبيق عام والتي يطبقها أي مصدر لتحديد بلد منشأ أو جنسية السلعة  المراد تصديرها، وتشمل قواعد المنشأ جميع القواعد المستخدمة من أدوات السياسة التجارية التفضيلية وغير التفضيلية. ويُمنح المنشأ التفضيلي للسلع من خلال الالتزام بمعايير محددة بهدف منحها ميزة تفضيلية تتمثل غالباً في الإعفاء أو التخفيض الجمركي ضمن اتفاقيات التجارة الحرة بين الدول.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا