المغرب يستعد لإطلاق مشاريع مينائية تقدر كلفتها بـ 27 مليار درهم

0

أكد  وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن المغرب يستعد لإطلاق مجموعة من المشاريع المينائية تقدر كلفتها بـ 27 مليار درهم، بما فيها ميناء الداخلة الأطلسي أساسا، فيما تهم عدد من الإصلاحات موانئ أخرى، مذكرا بأن المغرب يتوفر على 14 ميناء مفتوحا أمام التجارة الدولية.

وأفاد الوزير  أمس الثلاثاء بالرباط ، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تطوير قطاع الموانئ والملاحة البحرية”، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين ، أن المشاريع التي تم إنجازها إما من خلال بناء موانئ جديدة كميناء آسفي الجديد المعدني، أو إعادة تأهيل موانئ أخرى كميناء طنجة المدينة لكي يصبح ميناء سياحيا، مشيرا إلى أن هذه المشاريع كلفت تقريبا 24 مليار درهم. فيما أضاف في ذات السياق أن “مشاريع أخرى بصدد الإنجاز الآن بقيمة 17 مليار دهم، منها أساسا ميناء الناظور، وتوسيع عدد من الموانئ، منها توسعة ميناء الدار البيضاء”.

واشار  عبد القاردر أعمارة ، أن الاستراتيجية التي تتوفر عليها البلاد في مجال الموانئ ، مكنت هذا المجال من تحقيق طفرة نوعية، وهو الأمر الذي أتاح للمملكة  دخول قائمة الـ20 للربط البحري على المستوى العالمي، وذلك بفضل ميناء طنجة المتوسط، الذي سينضاف إليه ميناء الناظور غرب المتوسط، ومستقبلا ميناء الداخلة؛ مما سيعزز مؤشر الربط البحري.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا