الوطية .. الصيد التقليدي يراهن على تحسن الأحوال الجوية لإستغلال موسم الأخطبوط

0

تستعد قوارب الصيد التقليدية بميناء الوطية بطانطان، للانطلاقة في رحلات صيد بسواحل المدينة برسم الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط2021، بعدما تحسنت الظروف الجوية نسبيا. حيث أن الرهان كبير على الأخطبوط في ظل تعافي الأثمنة، وارتفاعها بما ينعكس على بحارة هدا الصنف من الصيد.

وقال أحمد الخروبي ممثل غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى لجريدة البحرنيوز عن الصيد التقليدي، أن رداءة حالة الطقس، كانت سببا رئيسيا في توقف نشاط قوارب الصيد التقليدي بميناء الوطية. وحالت الظروف الجوية دون تحقيقهم لعائدات مالية مع انطلاق الموسم الشتوي.

وتابع المصدر المهني حديثه بالقول، أن بعض قوارب الصيد التقليدي ، لا تتعدى 20 قاربا فقط. هي من تمكنت من افتتاح الموسم الشتوي للأخطبوط، في وقت محدود جدا، في ظل الظروف الجوية السيئة التي سجلتها السواحل المغربية.  إذ أعتبر اليوم الثلاثاء 12 يناير 2021 يضيف المصدر، فرصة مهمة للقوارب التقليدية، التي تستعد للخروج في رحلات صيد بحرية بسواحل الوطية. حيث أن التوقعات الجوية تشير إلى إمكانية استغلال الأيام القليلة القادمة، قبل حلول” المنزلة ” من جديد.

وحددت وزارة الصيد البحري حصة إجمالية من الأخطبوط برسم الموسم الشتوي 2021خاصة بالدائرة البحرية لميناء الوطية بطانطان، تصل إلى 660 طن لفائدة الصيد التقليدي، والصيد الساحلي. حيث أن مصالح مندوبية الوطية منحت حجم 400 كلغ للقارب الواحد، يمكن استغلالها في ظرف شهر واحد، مع مراجعة حجم المفرغات، ومجهود الصيد، لحسن تدبير الموسم الشتوي بما يناسب المهنيين.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا