باكيري .. مياه الإستحمام بشاطئ أكادير صالحة للسباحة والتعاطي مع نتائج “التقرير” لم تكن دقيقة

0

كشف محمد باكيري النائب الأول لرئيس المجلس البلدي لأكادير أن التعاطي مع خلاصات التقرير الوطني الآخير الخاص بجودة مياه الاستحمام على مستوى شاطئ أكادير ، لم تكن دقيقة، كما ان العديد من التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي ذهبت في نفس المنحى يشير المصدر. وهو ما خلف تشويشا لدى الرأي العام والمهتمين بالمجال البيئي ولدى مهنيي السياحة وغيرهم بإدعاء عدم صلاحية مياه شاطئ أكادير للسباحة .

وأوضح نائب رئيس جماعة اكادير في تدوينة فايسبوكية،  أن التقرير المذكور، لم يتحدث عن صلاحية شاطئ أكادير للسباحة من عدمها، بل تحدث عن نتائج تحليل مياه البحر على مستوى محطات الرصد ، والتي هي مواقع في الشاطئ محددة مسبقا ، يتم بشكل دوري أخذ عينات من مياه الاستحمام،  لتخضع لتحاليل ميكروبيولوجية.  وحسب نتائج التحاليل يتم تصنيف مياه كل محطة( كل محطة و ليس الشاطئ ) هل هي ممتازة أو جيدة او مقبولة أو غير صالحة للاستحمام.

وأفاد المصدر أن شاطئ أكادير يتوفر على 21 محطة رصد، تخضع مياهها للتحاليل بشكل دوري و منتظم ، 19 محطة منها مطابقة لمعايير الإستحمام إستنادا لملخص نتائج التقرير ،  ومحطتان فقط ( رقم 1و رقم 3 ) جاءت مياههما غير مطابقة لمعايير الاستحمام .  قبل أن تثبت نتائج تحاليل شهر يونيو  الدورية لأيام 8 , 17 و 26 يونيو2020،  أن جميع محطات الرصد بشاطئ اكادير،  مياهها مطابقة لمعايير الاستحمام . فيما أشار المصدر أن جماعة أكادير تقوم بواجبها في نظافة الشاطئ بشكل يومي.  فالتقرير الوطني الخاص بجودة الرمال 2020 لم يسجل أية ملاحظة سلبية بخصوص رمال شاطئ أكادير.

وأضاف نائب رئيس المجلس الجماعي ، أن اجتماعات مشتركة تم عقدها  تحت رئاسة والي جهة سوس ماسة هذه السنة،  قبل صدور التقرير الوطني بشهور،  للتطرق لموضوع معالجة التلوث الصناعي المؤثر على جودة مياه الاستحمام، سواء بالوحدات الصناعية المتواجدة بانزا او بالمركب المينائي لأكادير، و هي بعض المصادر المحتملة المؤثرة على جودة مياه المحطتين المذكورتين، حسب نتائج دارسة ” الملف البيئي ” بشاطئ أكادير المنجزة مؤخرا.

وللتأكد من جودة مياه الاستحمام لمختلف محطات الرصد بالشواطى الوطنية يمكن الاطلاع على ذلك بالتطبيق الهاتفي: iplages  والموقع الإلكتروني للمختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث labo.environnement.gov.ma و منها شاطئي أكادير وأنزا،  والتي تؤكد هذه المواقع الرسمية المحينة، أن مياه جميع محطات الرصد بها مطابقة لمعايير الاستحمام( اللون الازرق يعني مطابقة و اللون الاحمر يعني انها غير مطابقة) يشير المصدر .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا