بدعم من “المبادرة” بحارة شتوكة أيت باها يتسلمون قواربا من البوليستير

0

أشرف عامل إقليم اشتوكة أيت باها جمال خلوق، صباح اليوم الخميس  07 ماي 2020، على توزيع الدفعة الأولى من قوراب الصيد المصنوعة من البولستير على البحارة المستفيدين المنخرطين في تعاونية الدويرة بالجماعة الترابية انشادن وذلك في إطار مشروع يروم تجديد وعصرنة قوارب الصيد بالإقليم.

ويروم المشروع الذي رصدت له وفق معطيات رسمية ، أزيد من 1.6 مليون درهم، بناء 36 قاربا سيستفيد منها 50 بحارا تقليديا ينشطون بسواحل إقليم شتوكة أيت باها، بكل من الدويرة وتيفنيت وسيدي الرباط، في خطوة تهدف في عمقها دعم قطاع الصيد التقليدي بالإقليم، والانخراط في تأهيل هذا القطاع الواعد،  وإعطاء قيمة مضافة لهذا النشاط الاقتصادي، وتحسين ظروف العمل والإنتاج وكذا الاوضاع الاجتماعية لمهنيي القطاع.

وقال عبد القادر ارحيل رئيس تعاونية البركة للصيد التقليدي بالدويرة في تصريح للبحرنيوز، أن هذا المشروع سيشكل قاطرة نحو تطوير أداء قطاع الصيد بالمنطقة ، خصوصا وأن هذه تعد الدفعة الأولى فقط، في إنتظار إستفادة 30 قاربا معنية هي الأخرى بالدويرة بهذ المشروع ، الذي يتواصل إنجازه بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تعد شريكا أساسيا في مسار عصرنة أسطول قطاع الصيد التقليدي بالمنطقة. وتحسين ممارسة نشاط الصيد في شروط جيدة وامنة بسواحل الإقليم. هذه الآخيرة التي تزخر بتنوع على مستوى الأحياء البحرية المختلفة .

وأضاف أرحيل أن كلفة المشروع بالدويرة تصل ل 470000 درهم، ساهمت فيها الجماعة الترابية لإنشادن ب 80 ألف درهم. فيما بلغت مساهمة  المستفيدين العشرة من الدفعة الأولى من المشروع  ب 60000 درهم، وتولت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمويل الحيز الأكبر في المشروع. حيث نوه المصدر في ختام حديثه للبحرنيوز،  بالإنخراط الكبير للسلطات الإقليمية في شخص عامل الإقليم، والمندوبية الجهوية للصيد البحري، والفاعلين المحليين في إنجاح هذا الورش ،الذي سيكون له الأثر الإيجابي على مستوى نشاط الصيد بالدويرة وكذا مهنيي الصيد بالمنطقة؟ 

وتم التوقيع في  شتنبر 2019 على  اتفاقية إطار، تهم تمويل  تجديد قوارب الصيد البحري التقليدي بكل من تفنيت، الدويرة، سيدي الرباط، بإستعمال مادة البولستير. وهو المشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة، والمستفيدين من ملاك القوارب  مدعومينن من التعاونيات التي تنشط بنقط الصيد المذكورة إلى جانب بعض الفاعلين المحليين ، حيث بلغ قيمة المشروع أزيد من 1,6 مليون درهم.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا