بسبب سفينة الغاز .. قبطانية ميناء العيون تراسل مختلف السلطات المينائية

0
مصدر الصورة .marinetraffic.com

دعت قبطانية ميناء المرسى بالعيون مختلف السلطات المينائية إلى التأهب و القيام بالمتعين، إستعدادا لإستقبال إحدى السفن المحملة بغاز البوتان ، والمقرر رسوها بالميناء يوم الإثنين 06 شتنبر 2021 على الساعة السابعة صباحا .

وأوضحت القبطانية في مراسلة عممتها على مختلف السلطات المينائية بالعيون ، أن سفينة الغاز  EPIC BREEZE ستحل يوم الإثنين القادم وهي محملة ب 1000 طن من غاز البوتات، الأمر الذي يتطلب تأمين الظروف المناسبة لقيام السفينة بمهمتها في أجواء تحترم مبدا السلامة داخل الميناء .

وعمدت قبطانية ميناء المرسى بالعيون، مؤخرا  إلى تفعيل مراسلة سابقة لوزارة التجهيز والنقل، و كذا تعليمات والي ولاية جهة العيون. بتقنين الولوج إلى الميناء تزامنا مع وصول سفينة الغاز، بما في ذلك منع السيارات الشخصية من ولوج الميناء إلى حين إنتهاء السفينة من إفراغ حمولتها ومغادرة الميناء، وذلك حرصا على سلامة الجميع و سلامة الميناء. وهي الخطوة التي كانت قد أثارت الكثير من الجدل في أوساط مستعملي الميناء .

إلى ذلك يرى مهنيو الميناء أن قرار منع الولوج أو منع أنشطة الصيد ، قد اصبح متجاوزا ، بالنظر إلى أشغال التوسعة التي شملت أرصفة ميناء المرسى، وكذا مستوى السلامة المعتمد داخل الحزام المينائي. إذ سجلت ذات المصادر، أن ميناء الصيد المخصص لمراكب الصيد البحري، أصبح حكرا على مراكب الصيد فقط، فيما أن الميناء التجاري اعتمد لهدا الغرض من سفن نقل الرمال ، وسفن الغاز والسفن التجارية الأخرى ، عكس ما كانت عليه الأمور سابقا. كما أن دخول شركات جديدة على خط تزويد المدينة بالمحروقات، سيؤدي لا محالة إلى ارتفاع عدد أيام توقف نشاط  الميناء وعطالة مراكب الصيد.

 بالمقابل ترى مصادر عليمة أن ميناء المرسى بالعيون، من بين الموانئ التي تعرف حيوية كبيرة، مترتبة عن نشاط مراكب الصيد الساحلي، وأن النظام الذي توفره قبطانية ميناء المدينة، هو مصمم بالأساس لتحسين سلامة وكفاءة، توجيه خط السير بالنسبة للسفن بهدف تقليل المخاطر .

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا