بسبب كوفيد 19 صندوق النقد الدولي يتوقع أسوأ ركود عالمي منذ الكساد الكبير

0

توقعت مديرة  صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أمس الأربعاء، ان تصل خسائر الاقتصاد العالمي جراء جائحة كورونا إلى 28 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وفي افتتاح اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأميركية واشنطن، قالت جورجيفا: “أصبحت الصورة خلال الأشهر القليلة الماضية أقل خطورة، ومع ذلك نواصل توقع أسوأ ركود عالمي منذ الكساد الكبير” في ثلاثينيات القرن الماضي. إذ من المتوقع تضيف المديرة ، “أن ينخفض النمو إلى ناقص 4.4- بالمئة هذا العام، وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، قد تكلف الأزمة ما يقدر بنحو 28 تريليون دولار من الخسائر في الإنتاج”.

وقالت: “جميع البلدان تواجه الآن صعودا طويلا، والرحلة ستكون صعبة وغير منتظمة وغير مؤكدة وعرضة للنكسات”. كما أعلنت جورجيفا أن الصندوق منح قروضاً بنحو 90 مليار دولار منذ مارس ، لتمكين الدول الأعضاء من مواجهة التداعيات الاقتصادية للجائحة.

وقالت: “منذ أن بدأ الوباء، كان صندوق النقد الدولي يمضي قدماً بقوة والتزام كاملين، من خلال مشورتنا السياسية، وتنمية القدرات، والموارد المالية”. حيث كشفت جورجيفا عن التزامات قروض من الصندوق تزيد عن 280 مليار دولار.

ودعت جورجيفا إلى التعامل مع الدين السيادي العالمي، الذي توقعت أن يصل في 2020 إلى مستوى قياسي يبلغ 100 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي. وأرجعت هذا الارتفاع في الديون السيادية “لحاجة البلدان إلى زيادة الإنفاق لمحاربة أزمة كورونا وتأمين الانتعاش”.

البحرنيوز: وكالات 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا