بعد المجّانية في التسليم .. إدارة الصيد تؤكد أن الصناديق العازلة من شروط تجديد رخصة الصيد برسم 2023

0
Jorgesys Html test

أكدت مندوبية الصيد البحري بأكادير أن الصناديق العازلة للحرارة، ستكون من حتميات مكونات قوارب الصيد خلال السنة البحرية القادمة ، حيث ستشكل هذه الصناديق أحد أساسيات تجديد رخصة الصيد .

_توزيع _الصناديق_ العازلة_ على مهني_ الصيد _التقليدي_ ب_اكادير
الصورة تقريبية من الأرشيف

وإستنفرت المندوبية في وثيقة لها أرباب قوارب الصيد التقليدي بالدائرة البحرية، بالمسارعة إلى تسلّم صناديقهم العازلة، محددة يوم  30 يوليوز 2022، كآخر أجل للقيام بهذه العملية ، التي تضمن للقارب التوفر على الصناديق العازلة، التي يراهن عليها في تعزيز جودة المفرغات، والقطع مع الإستعمالات البدائية لمجموعة من الوسائل، من قبيل الأكياس البلاستيكية،  ذات الاستخدام الفلاحي و الصناعي لتعبئة الموارد البحرية.

وقالت مصادر مهنية أن أرباب القوارب يجدون أنفسهم في موقف محرج بسبب حمولة القارب المحدودة، والتي لا تساير التطور الذي يعرفه قطاع الصيد التقليدي، الذي أصبح متطلبا على مستوى المعدات والشباك إنسجاما مع المسافات الطويلة التي تقطعها القوارب، حتى أن القارب اليوم أصبح يتخلى عن كثير من تجهيزاته، لفسح المجال للمعدات الجديدة بما فيها الصناديق العازلة ، فيما إختار آخرون تسلم صناديقهم والإحتفاظ بها في بيوتهم ، دون أن تجد طريقها للإستعمال ، في وقت عمد آخرون بعد مشاهدتهم للطريقة التي تم التعامل بها مع هذه الصناديق من طرف بعض الأطقم ، إلى تطبيق المثل الشائع “كم حاجة قضيناها بتركها” لا سيما في ظل غياب الصرامة في تنزيل إستعمال هذه الصناديق ما يفسر تأخر الإستلام . إذ أن الإعلان الجديد بما يحمله من لهجة قوية ، من شأنه دفع أرباب القوارب إلى التعجيل بعملية الإستلام.

وعمدت وزارة الصيد عبر غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، إلى توفير 3834  صندوق عازل للحرارة  لتجهيز حوالي 1278 قارب صيد تقليدي  بالدائرة البحرية لأكادير ، بمعدل ثلاثة صناديق لكل قارب، تستفيد منها قوارب الصيد التقليدي بكل من إمسوان، تيكرت، إمي ودار، تغازوت، إموران تامراغت، أكادير، تيفنيت، الدويرة، وسيدي الرباط. حيث تأخر مجموعة من أرباب القوارب عن تسلم صناديقهم العازلة  . حيث أنه من غير المعقول تقول مصادر محلية في أن تستمر القوارب في إستعمال معدات بدائية على الرغم من وجود هذه الصناديق.

وجدير بالذكر أن برنامج تعميم الصناديق العازلة للحرارة الذي رصدت له ميزانية ضخمة في حدود  92 مليون درهم، لضمان تزويد القوارب بهذا النوع من الصناديق  بشكل مجاني، لتطوير أنشطتهم في الصيد البحري. حيث المراهنة على الجودة والتنافسية والتثمين. إذ يكمن دور الصناديق المحافظة على جودة المنتوج السمكي لمدة أطول. وهي صناديق متوفرة على غطاء عازل للحرارة؛ محكم الإغلاق ومانع للتسرب. كما أنها لا تشغل حيزا كبيرا من مساحة القارب. وبالتالي لن تعرقل عمل البحار؛ وتظل ثابتة ممتلئة أو فارغة؛ لتوفرها على أسطح مسننة لتفادي الإنزلاق. كما تحمل ذات الصناديق ثقبين لتصريف مياه الثلج الدائبة. وهي سهلة التنظيف؛ ومقاومة للاستعمالات المتكررة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا