بوجدور .. بين الميناء وقرى الصيد تباين في المواقف بخصوص حصيلة رحلات الصيد على أبواب العيد

0

قررت المندوبية الجهوية للمكتب الوطني للصيد ببوجدور اليوم الأتنين 10 ماي 2021 إغلاق أبواب سوق السمك في وجه المعاملات التجارية يومي الفاتح والثاني من شوال، تزامنا مع  عطلة عيد الفطر.

وأكدت مصادر مهنية في حديثها مع جريدة البحرنيوز، أن الحصيلة العملية والتجارية البحرية بالمنطقة، لم ترقى لمستوى تطلعات مهني الصيد واحتياجاتهم المادية، خصوصا توضح المصادر المهنية،  بقرى الصيد التابعة لإقليم بوجدور. وذلك راجع بالأساس إلى توالي الإضطرابات الجوية، التي ساهمت بشكل مباشر في تعطيل العمل البحري والتجاري بقرى الصيد التابعة لنفوذ الدائرة البحرية.

بالمقابل واصل مهنيو الصيد التقليدي العاملين بميناء بوجدور ولو بشكل متقطع، أنشطتهم البحرية نظير عدم إستقرار الأحوال الجوية،  طيلة الشهر الفضيل. وذلك بالنظر إلى  توفر المعلمة البحرية للمدينة، على بنيات تحتية مكنت بحارة الصيد التقليدي والعاملين بالميناء،  من ممارسة انشطتهم البحرية الإعتيادية بشكل مقبول. فيما حال  غياب مجموعة من الأصناف البحرية التي ظلت حاضرة في وقت سابق بالمصايد المحلية، دون تحقيق بحارة الدائرة البحرية لتطلعاتهم المهنية.

وأكد عبد السلام أحرباش رئيس جمعية افتيسات ببوجدور، أن أغلب البحارة هم من قاطني مدينة بوجدور ومستقرون بالإقليم ، في حين نسبة ضئيلة من العاملين بقطاع الصيد التقليدي، هم وافدون  يجذبهم العمل البحري خلال مواسيم صيد الأخطبوط مرتين في السنة. فيما يضطر  بحارة الصيد الساحلي صنف السردين كل مرة ، للانطلاقة في اتجاه مساقط رؤسهم بمناطق مختلفة بالبلاد ، بغرض قضاء عطلة عيد الفطر، في أحضان عائلاتهم.

وفي علاقة برواج المنتوجات البحرية ، فقد إتسم ثمن سمك الكلمار حسب تصريحات متطابقة لتجار السمك بمدينة بوجدور ، بعدم الإستقرار ، بالنظر  لإختلاف طريقة صيد هذا النوع الرخوي، إذ أن المنتوج الذي لم يتأخر تفريغه بعد صيده، والمتأتي من رحلة صيد تحكم فيها ما يعرف بسرح وروح ، تجاوزت قيمته 100 درهم للكيلوغرام الواحد . فيما سمك الكلمار المستقطب من طرف قوارب الصيد التقليدي بطريقة البياخي، فهو لا يتجاوز ثمنه سقف  80 درهما للكيلوغرام .

وأشارت المصادر التجارية أن بعض من قوارب الصيد التقليدي، استقطبت أمس الأحد كميات لابأس بها من سمك القرش، الذي لم تتجاوز قمته المالية 25 درهما، هدا و تراوحت المعاملات المالية لسمك الكوكروج بين 16 و20 درهما للكيلوغرام الواحد، في حين لم تتجاوز ثمن سمك ما يعرف محليا ب “المش” 10 دراهم للكلغ.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا