بوجدور .. حملة نظافة بأفتيسات تعيد ترتيب المشهد البيئي لقرية الصيد

0

عرفت قرية الصيد افتيسات أول أمس الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 ، حملة نظافة على مستوى الشاطئ البحري للمنطقة، بتنفيذ من  الجماعة الترابية اجريفية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني،  بشراكة مع جمعية إدماج وجمعية أمل افتيسات ببوجدور.

وحسب محمد حيماد رئيس جمعية إدماج للصيد البحري ببوجدور، فإن حملة النظافة  تهدف أساسا إلى التحسيس والتوعية بضرورة المحافظة على بيئة سليمة، تمكن مهني الصيد التقليدي بالمنطقة مستقبلا، من العمل بشكل منظم ومريح، عبر المحافظة على السلامة الصحية للبحارة والبيئة البحرية، تماشيا مع المخططات البيئية الوطنية.

وشدد المتحدث الجمعوي، على أهمية المبادرة، مبرزا  في ذات السياق قيمة الوعي المهني البحري الذي تشكل، داخل نقطة التفريغ افتيسات. هذه الاخيرة التي تعتبر من قرى الصيد المساهمة في اقتصاد إقليم بوجدو. كما أوضح المتحدث أن الهيئات المهنية، هي دائمة التعاون مع مثل هده المبادرات، الرامية إلى المحافظة على البيئة البحرية بالمنطقة.

وثمن مهنيو الصيد  التقليدي الذي ينشطون بقرية الصيد افتيسات،  هده المبادرات التحسيسة ، داعين إلى مواصلتها على طول السنة، مع توسيع نطاقها لتغطية مختلف النقط الممتدة على طول ساحل أفتيسات.

يذكر أن الحملة تمت في إطار المجهودات الرامية إلى المحافظة على بيئة بحرية سليمة، وخلق نوع من التوعية والتحسيس بأهمية حماية قرية الصيد، من تراكمات الازبال والتلوث البحري. حيث تظافرت جهود كل المشاركين  يدا في يد، لجمع وتمشيط الأزبال والنفايات المتراكمة بإمكانيات ذاتية. همت القضاء على النفايات المتراكمة بالنقط السوداء بالمنطقة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا