بوجدور.. فقدان بحارين ونجاة بحار إلى جانب فريق الإنقاذ في حادث مأساوي بسواحل أفتيسات كاب7

0
الصورة تقريبية لحادث مماثل من الأرشيف

 اعتبر بحاران في عداد المفقودين، فيما نجا بحار آخر، في حادث انقلاب قارب للصيد التقليدي كانوا على متنه في رحلة صيد صباح اليوم السبت 23 يناير 2021 بسواحل قرية الصيد البحري افتيسات، التابعة للدائرة البحرية لبوجدور.

وأكدت مصادر مهنية في اتصال مع البحرنيوز، أن التيارات البحرية القوية، وتكسر الأمواج أو ما يعرف باللغة البحرية ب”التهراس” ، نتيجة ارتفاع مستوى الأمواج بالمنطقة، كانت سببا مباشرا في انقلاب القارب، الذي يحمل اسم “الوضاح” والمسجل تحت رقم 6022 / 3_10 في تمام الساعة العاشرة صباحا ، عندما  كان القارب يحاول المرور  في الكوشطا.

وقذفت الأمواج بالقارب المنكوب توضح المصادر،  فيما اعتمد  الناجي الوحيد من أصل البحارة الثلاث في الحادث، على السباحة ، التي مكنته من النجاة و الخروج لشاطئ بمساعدة طاقمي قاربين للصيد التقليدي. فيما استعصى على زورق الإنقاذ “الدليل” التابع لمندوبية الصيد بميناء بوجدور، القيام بعمله والوصول إلى مكان الحادث للبحث عن البحارين المفقودين . ودلك بسبب تكسر الأمواج القوية بكوشطا أفتيسات. وهو الامر الذي ساهم في انقلاب زورق الإنقاذ، حيث اعتمد طاقمه بدورهم على السباحة. قبل ان يتدخل بحارة الصيد التقليدي بالمتطقة لإنجاده، حسب قول المصادر المهنية.

وبسبب توالي الحوادث البحرية القاتلة بالمنطقة، تناشد المصادر المهنية المحسوبة على قطاع الصيد التقليدي الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل، لانجاز حاجز إسمنتي. وذلك لتلافي صعوبة الولوج والخروج التي تواجه  مهني المنطقة  من والى الكوشطا. حيث أوضحت المصادر المهنية في ذات الصدد، أن مهنيي الصيد يعانون من إشكالية الولوج و الخروج من السواحل البحرية المحلية.

ويعتبر مدخل أفتيسات  نقطة سوداء، في نظر المهنيين. لما تسببه من حوادث بحرية كل مرة، حتى أنها اصبحت تنعث ببوابة الموت. لما تحمله من تهديد حقيقي لسلامة البحارة ومعداتهم البحرية .

وهذا فيديو تم تداوله بمواقع التواص الإجتماعي ( صفحة بحار بوجدور ) يوثق للفاجعة :

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا