بوجدور .. مركز التأهيل المهني البحري يدرّب بحارة في مجال خياطة شباك الصيد

0

تتواصل بمركز التأهيل المهني البحري ببوجدور، أولى ورشات الدروس التكوينية بشقيها التطبيقي والميداني، في تخصص خياطة شباك الصيد البحري “ramendage”، والتي يستفيد منها 15 متدربا يؤتتون أول فوج، يخضع للتكوين في خياطة الشباك .

وتأتي هذه الدورة التكوينية في اختصاص خياطة وإعادة تأهيل وإصلاح شباك الصيد المتضررة، التي انطلقت منذ يوم الجمعة 12 دجنبر 2021، لتطوير قدرات البحارة المؤهلين للخياطة، والدين  تجاوز عددهم 54 بحارا أغلبهم ينتمون لمدينة العيون .

وأكدت مصادر عليمة من داخل مركز التأهيل البحري ببوجدور، في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن اعتماد 15 متدربا فقط في الفوج الأول في تخصص خياطة الشباك، يأتي بغرض توفير مناخ تأطيري شامل،  يضمن للمستفيدين الظفر بتكوين نظري وميدان  يتماشى مع متطلبات المهنة.

وتابع المصدر الذي يشتغل كإطار بالمركز التكويني، أن هذه المؤسسة تسهر على توفير المكونين والآليات الضرورية واللازمة، حسب متطلبات مهنة الصيد البحري. حيث يبرز انخراطها في تأهيل خياطي الشباك، لضمان الاستمرارية الفعلية، واليد المؤهلة، في هذه الحرفة، التي تكتسي طابعا هاما في قطاع الصيد.  

وأشارت المصادر الإدارية في ذات الصدد ان مدة التكوين للفوج الواحد ستدوم 60 ساعة، للفئة المستهدفة من بحارة الصيد الساحلي. حيث يضم البرنامج التكويني دروس التدريب في تقنيات تركيب و إصلاح شباك الصيد، وتعلم الاستخدام السليم للعقد الرئيسية، والحصول على المهارات اللازمة لتركيب أجزاء الشبكة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا