تدابير وكالة الموانئ تساهم في تقدم المغرب بسبع مراتب في تقرير ممارسة الأعمال لسنة 2020

0
كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن  التدابير  التي إتخذتها الوكالة الوطنية للموانئ والمتعلقة بإرساء منظومة للأداء الالكتروني لرسوم الموانئ على البواخر وعلى البضائع، وكذا انتقال الموانئ إلى نظام 24س/24، كان لها الأثر الإيجابي في المساهمة  بشكل مباشر،  في تقدم المغرب بسبع مراتب في تقرير ممارسة الأعمال لمجموعة البنك الدولي لسنة 2020، ليرتقي بذلك إلى المرتبة 53 على الصعيد العالمي.
 

وأضافت الوزارة في منشور لها على بوابتها الإلكترونية ، أن الأداء الالكتروني لرسوم المينائية يندرج في إطار برنامج التحول الرقمي “سمارت بورت” الذي أطلقته الوكالة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تسهيل وتبسيط الاجراءات المينائية، وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة للجهات عبر تيسير التجارة الخارجية وتحديث الأجهزة المينائية، مساهما بذلك في انفتاح الموانئ على جميع الأطراف المعنية سواء الاجتماعية أو اللوجستية أو الاقتصادية أو البيئية.

كما يتضمن برنامج “سمارت بورت” يورد المنشور ، عدة مشاريع مهيكلة مرتبطة بالرقمنة، وذلك من أجل الاستجابة لانتظارات المواطنين وزبائن الميناء والمقاولات، عبر خلق خدمات الكترونية ذات قيمة مضافة كبيرة من جهة، وخلق ظروف مناسبة للتنسيق والتبادل بين مختلف الفاعلين من جهة أخرى.

ويعزى الترتيب الإيجابي للمغرب ضمن هذا التصنيف العالمي الجديد، إلى تبني عدد من التدابير والاصلاحات المرتبطة بأعمال وأنشطة المقاولات المغربية، والتي تندرج في إطار برنامج عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال. ​​

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا