تربية الأحياء البحرية .. 13 مليون درهم قيمة مشاريع مرتقبة بمنطقة امسوان- تكرت

0
ابراهيم حافيدي يترأس لقاء عن بعد لتقديم إحداث وحدات تلفيف و تثمين منتوجات الأحياء البحرية بمنطقة امسوان- تكرت
تم أمس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 بمقر جهة سوسو ماسة ، تقديم مشروع إحداث وحدات تلفيف وتثمين منتوجات الأحياء البحرية بمنطقة امسوان- تكرت، باستثمار يقدر ب 13 مليون درهم، وإنتاج سنوي يصل إلى 900 طن من الصدفيات والطحالب البحرية. إذ من المرتقب أن يحدث هذا المشروع  25 منصب شغل مباشر.
 
وترأس هذا الإجتماع الذي تم عن بعد ، رئيس جهة سوس ماسة، بحضور نائب الرئيس المكلف بالشؤون الإقتصادية، والمديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية والمدير العام لشركة أليوبوليس. حيث تراهن الجهة ومعها الفاعلون الإقتصاديون على هذه المشاريع الجديدة ، في إعطاء مفهوم جديد للإستثمار البحري. من خلال إستثمار الفرص الحقيقية التي يتيحها  قطاع تربية الأحياء البحرية  باعتباره مصدر ثروة طبيعية مستدامة.

ويرى الفاعلون أن جهة سوس ماسة، تملك من الإمكانيات والمقومات، ما يؤهلها لتكون رائدة على مستوى تربية الأحياء البحرية، لاسيما الإمكانيات المتعلقة بمناخ الإستثمار، لما تزخر به الجهة من إمتداد بحري مهم، وكدا بنيات تحتية، إلى جانب البحث العلمي والتكوين المنسجم مع متطلبات القطاع. وهي كلها معطيات من شأنها إنجاح المشاريع وإعطائها دفعة إضافية. 

وأصبح الإستثمار في قطاع تربية الأحياء البحرية، يشكل مصدر إغراء لعدد من المستثمرين بما فيهم فلاحون، أصبحوا يرون في ترببة الأحياء البحرية، بديلا واعدا، بعد تراجع  شح المياه والإنتاج الفلاحي بالمنطقة.

وكانت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية قد أنجزت مخططا للتهيئة يخص تربية الأحياء المائية في جهة سوس ماسة، كما أطلقت طلبين لإبداء الاهتمام، لتطوير مشاريع في ذات المجال. أحدهما موجه للمستثمرين المغاربة والأجانب، والآخر موجه  للمقاولين الشباب في المنطقة. مكنا من إنتقاء 23 مشروعا استثمارياً.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا