جمعيتان تستنجدان بعامل إقليم الجديدة لوقف إستنزاف الطحالب في عز الراحة البيولوجية

0
الصورة تقريبية توثق لأحد مواسم الطحالب بالإقليم من الأرشيف

إلتمست كل من جمعية القلب الكبير للبيئة والتنمية المستدامة بالجديدة وجمعية مفتاح الخير لمهني الصيد التقليدي والاحياء المائية بالجديدة  من عامل اقليم الجديدة دعوة المؤسسات المعنية بمراقبة وحماية البيئة البحرية بمضاعفة المجهوذات لوقف الاستنزاف الذي تتعرض له الطحالب البحرية بسواحل الإقليم اثناء الراحة البيولوجية.

وإشتكت الجمعيتان في وثيقة تم رفعها لعامل الإقليم إطلعت البحرنيوز على تفاصيلها، تعرض الحيد الطحلبي (حقول الطحالب من صنف الجيليديوم)على امتداد الساحل الجنوبي لإقليم الجديدة من سيضاوي الى الحرشان، واثناء فترة الراحة البيولوجية لهجوم استنزافي من طرف أشخاص، بايعاز من جهات اعتادت الاغتناء على حساب اجتثاث هاته الثروة. وذلك منذ حوالي أسبوع. وهو الشيء الذي يمس باستدامة المخزون الحيوي لهدا الصنف من الطحالب وما له من انعكاس على التنمية المستدامة.

و تأتي الشكاية  حسب منطوق الوثيقة ، من منطلق وعي الجمعيتان بإعتبارهما من مكونات المجتمع المدني،  بأهمية التوازن البيئي البحري الجهوي، ولما تكتسيه الطحالب من أهمية محورية ضمن مكونات السلسلة الغذائية البحرية. حيث أوضحت الجمعيتان في ذات الشكاية ، أن كثافة المتر المربع الواحد من كمية الطحالب، وبطول لا يتجاوز عشرة سنتمتر اثناء شهر يونيو، ستتضاعف حثما بحلول شهرغشت، وسيصبح تركيز المادة الحيوية(الاكاراكار)اكبر بكثير بعد استكمال نموها. وهو الشيئ الذي سيرفع من المردودية كما وكيفا.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا