رسميا .. الوزارة الوصية تقرر إستئناف صيد الأخطبوط يوم 10 يوليوز 2023

2
Jorgesys Html test

صدر اليوم الجمعة 26 ماي 2023 قرار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تحت رقم 23/03 الذي تمدد بموجبه راحة الأخطبوط على طول الساحل الوطني. وذلك من خلال تعديل المادة الأولى من المقرر الوزاري رقم 23/02 بتاريخ 27 مارس 2023.

ووفق المادة الأولى فإن فترة توقف نشاط صيد الأخطبوط ستمدد على طول الساحل الوطني، إلى غاية 09 يوليوز 2023 (‎24h00)‏ . فيما ابقت المادة الثانية من ذات القرار على التدابير الأخرى المدرجة في المقرر الوزاري رقم 23/02،  سارية المفعول ولن يطرأ علها أي تغيير.

وحسب ديباجة القرار الجديد فإن خطوة التمديد تأتي اعتبارا للتوجهات الكبرى لمخطط أليوتيس، الداعية للحفاظ على الموارد السمكية واستغلالها بشكل مستدام، وذلك بعد استشارة المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وكذا  لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط المنعقدة بتاريخ 25 ماي 2023. واستنادا للمقرر الوزاري رقم 23/02 بتاريخ 27 مارس 2023 المتعلق بتوقف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني لموسم ربيع 2023.

وشددت المادة الثالثة من القرار على تعزيز آليات المراقبة خلال فترة منع صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني. وكل مخالفة لمقتضيات هذا القرار خلال هده الفترة تفيد الوثيقة ،  سوف يتم زجرها طبقا للقوانين الجاري بها العمل. وقد تلجأ معها إدارة الصيد البحري، إذا ارتأت ذلك، إلى العقوبات الإدارية خاصة منها تجميد أو سحب رخصة الصيد.

وألزم القرار مديرية الصيد البحري ومديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري ومديرية الاستراتيجية والتعاون ومناديب الصيد البحري مكلفون، كل حسب اختصاصاته، بالتطبيق الصارم لمقتضيات هذا المقرر. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. لماذا رفضت الوزارة الوصية مناقشة الأسباب الحقيقية التي تفرض توقف نشاط الصيد بأعالي البحار بسبب الراحة البيولوجية/التجارية…؟ مع كيفية تنزيل آليات بديلة لتفادي هذه الأحداث مستقبلا…

  2. في إطار التواصل المسؤول والمقاربة التشاركية وإشراك الرأي العام المهني والمجتمع المدني والنقابات. أصبح من الضروري تنظيم أسبوع حول الصيد المسؤول خلال شهر يونيو من كل سنة والذي يصادف ايام دولية حول رجال البحر والمحيط، وبشراكة مع المؤسسات الحكومية و المجالس الجهوية والجامعات المعنية بالقطاع والمعاهد العلمية ومعهد التكوين العالي في الصيد البحري وذلك لمناقشة جميع الإكراهات والتحديات التي يواجهها شركاء قطاع الصيد البحري والاحياء المأئية، (الاقتصادية-الاجتماعية-البيئية). بالاظافة إلى تتبع ومواكبة تنزيل البرنامج الإستراتيجي 2027/2023 الذي أعلن عنه من خلال مؤتمر اكادير في 31 يناير 2023 حول برنامج مبادرة الحزام الأزرق…. https://bluebeltinitiative.com/ar/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا