سفينة التونيات أليشكا تفرغ مصطاداتها بميناء أكادير بعد رحلة صيد قادتها إلى السواحل الإفريقية

0

حلّت سفينة التونيات أليشكا بميناء أكادير عائدة من السواحل المحاذية للرأس الأخضر محملة بكميات متفاوتة من التونة السمينة، والباكورا فضلا عن أصناف سمكية إضافية أخرى، وفق الشروط والقواعد المنظمة لصنف الصيد المعتمد والمحدد من طرف المنظمة الدولية للتونيات ICCAT. حيث تواصل السفينة  تفريغ مصطاداتها السمكية تحت إشراف مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بأكادير،  بأرصفة الميناءّ.

وشملت مهمة مصالح المراقبة، افتحاص الوثائق القانونية للسفينة، من صحيفة الصيد، وسجل البحارة، وصحيفة التتبع الخاصة بالأصناف السمكية المصطادة، كما تم أيضا مراجعة حجم المصطادات السمكية وأصنافها، من صنف التونة السمينة thon obèse، وصنف الباكورا albacore والأصناف الإضافية الأخرى. حيث تقوم مهمة مصالح المراقبة على تتبع تطور حجم كوطا التونة السمينة، وأيضا الباكورا، لدى سفينة الصيد أليشكا من أجل رفع التقارير للمنظمة الدولية لصيد التونيات.

وكانت  اللجنة الدولية ICCAT  قد اعتمدت كوطا إجمالية بحجم 62.500 طن لموسم الصيد 2020، وحجم 61.500 طن برسم موسم الصيد الحالي 2021. إذ أن الوفد المغربي في دورة  ICCAT بمايوركا،  كان قد ترافع بقوة عن حقوق الدول الساحلية، السائرة في طريق النمو. وخاصة المملكة المغربية، التي تسجل نشاط صيد سمك التونة الكبيرة Thon Obèse، بطريقة محدودة أو منعدمة.  لكن صيدها يشكل الاهتمام الكبير، والمصلحة الحقيقية لهدا النوع السمكي، نحو الدفع لتطوير مصايده واستهدافه في المستقبل.

وتعد سفينة الصيد أليشكا، أول سفينة تجلبها واحدة من 13 من الشركات، التي تقدمت بطلب الحصول على حصة من التونة السمينة Thon Obèse، وفق دفتر التحملات التي اعتمدته وزارة الصيد البحري، إذ أن الاستثمارات الكبيرة التي تم رصدها لإنجاح هدا المشروع الكبير، تعد بالملايير، ما يجعل الرهان أكبر على نجاح التجربة، لتكريس قدرة المغرب على الانخراط الفعلي في قرارات المنظمة الدولية لصيد التونيات، وتأكيد التحدي الذي رفعته الدولة ممثلة في شخص وزارة الصيد البحري.

وتصل الحمولة الإجمالية لسفينة ALESHKA، إلى 509 طن، ويصل طولها إلى 56.93 متر وبعرض يصل الى 8.7 متر. و هي موجهة لصيد أسماك التونة من النوع -Thon Obèse- في المياه الدولية بواسطة الشباك الدائرية.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا