سيدي إفني .. هيئات مهنية ونقابية تطالب بإنصاف بحارة الصيد التقليدي

0

 إلتمست هيآت نقابية ومهنية في مراسلة وجهتها إلى الحسن صدقي عامل إقليم سيدي إفني من الرجل التدخل لدى الجهات المختصة لإنصاف البحارة المقصيين من منحة 1000 درهم، في ظل الظروف التي تمر منها هذه الشريحة المهنية.

وعبرت الجهات النقابية والمهنية الموقعة عل الوثيقة عن إستغرابها لما وصفته بالتوقف المفاجئ للتطبيق الذي فتحه آنذاك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS. حيث إستفاد  بحارة 30 قاربا تقليديا تقريبا، من منحة مارس 2020 والمحددة في 1000درهم، في حين حُرم باقي البحارة رغم تسجيل مجموعة كبيرة منهم في التطبيق المذكور.

وتساءلت ذات الجهات عن ماهية المعايير التي اعتمدها الصندوق، في إقصاء مجموعة من بحارة قوارب الصيد التقليدي، من الاستفادة من المنحة المذكورة والتي منحها الصندوق كوساطة بين صندوق جائحة كورونا والبحارة المسجلين في CNSS. والذين إضطروا إلى إيقاف أنشطتهم  بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحملت وثيقة الملتمس توقيعات كل من  ممثل الصيد التقليدي بغرفة الصيد البحري الوسطى، والكاتبين الإقليميين للمنظمة الديمقراطية للصيد البحري التقليدي O.D.T وللاتحاد الوطني للشغل بالمغرب U.N.T.M والكاتبين المحليين لنقابة أرباب ومهنيي الصيد التقليدي بسيدي إفني والجمعية البحرية للصيد التقليدي بمستي.

وعادت قوارب الصيد التقليدي مؤخرا إلى إستئناف أنشطتها البحرية بالسواحل المحلية، بعد أن ظل نشاط الصيد مقتصرا بشكل أكبر على قوارب الصيد، التي تنشط في إستهداف الأسماك السطحية الصغيرة، والتي حققت حسب مصادر مهنية مبيعات وصفت بالجيدة في الأسابيع القليلة الماضية. 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا