طانطان تغلق ميناءها في وجه الملاحة وسط ترقب مهني بالسواحل الممتدة بين أصيلة وطرفاية

0

أعلنت قبطانية ميناء طانطان عن إغلاق بوابة ميناء المدينة في وجه الحركة الملاحية، بسبب رداءة أحوال الطقس، المتسمة برياح قوية وخطيرة . وذلك إبتداء من الساعة 11 من صباح اليوم السبت 5 دجنبر 2020 وإلى غاية تحسن الأجواء، ضمان لسلامة الأرواح والمعدات .

ويعيش مهنيو الصيد بالموانئ ونقط الصيد المنتشرة في الشريط الساحلي الممتدة بين أصيلة وطرفاية حالة من الترقب، في ظل التطورات التي تعرفها حالة البحر المطبوعة بالإستياء.

وتوالت النشرات الإنذارية الصادرة بمختلف الموانئ ونقط الصيد الداعية إلى عدم المغامرة بالخروج في حالة البحر، تفاعلا مع النشرة الإنذارية الصادرة  عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي حذرت من أمواج عاتية من القطاع الشمالي الغربي على السواحل الأطلسية، تتراوح بين 4 و 6 أمتار، لفترات ما بين 14 و17 ثانية إنطلاقا من أمس الجمعة وإلى غاية يوم الإثنين القادم ، ما يستوجب الحيطة والحذر  في صفوف الفاعلين المهنيين .

ويجد مجموعة من البحارة بعدد من نقط الصيد، في السواحل المذكورة أنفسهم في مواجهة الطبيعة ، لاسيما في ظل المكان الذي ترسو به هذه القوارب، والتي تكون في مرمى الأمواج. وذلك في غياب حواجز تحد من خطورة الأمواج العاتية. ما يجعل البحارة مطالبين بإبعاد قواربهم عن المياه تفاذيا لخسائر معداتهم البحرية.

ويطالب الفاعلون المهنيون في عدد من نقط الصيد، بضرورة إنجاز حواجز وقائية تضمن إستدامة نشاط الصيد على طول فصول السنة. وتجنب المهنيين  الحالة النفسية الرهيبة التي تتجدد فصولها، مع كل إرتفاع لمنسوب الموج وهبوب للرياح الموسمية.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد  توقعت حدوث تحسن تدريجي في حالة البحر،  ابتداء من يوم الاثنين 7دجنبر. وأشارت إلى ارتفاع المد في المناطق المهددة بالأمواج العاتية سيتراوح ما بين مترين و3.50 أمتار وذلك ما بين الساعة الرابعة وأربعين دقيقة والساعة السابعة صباحا وما بين الساعة الخامسة و10 دقائق والساعة السابعة و45 دقيقة مساء.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا