طرفاية .. الأخطبوط ينعش نشاط سوق السمك بعد إستئناف قوارب الصيد التقليدي نشاطها بسواحل المنطقة

0

سجلت الكمية المفرغة من سمك الاخطبوب  أمس الاحد فاتح غشت 2021 بسوق السمك بالجملة بميناء طرفاية ، قرابة تسعة أطنان، مستقطبة من طرف اسطول الصيد التقليدي الذي إستانف نشاطه بعد عطلة عيد الأضحى.

وأكدت مصادر مهنية محلية أن  قرابة 87 قاربا للصيد لتقليدي سجلت نشاطها بالسواحل البحرية للمنطقة بحثا عن سمك الاخطبوط. فيما إلتحق اغلب تجار السمك، لممارسة مهامهم التجارية بسوق السمك، حيث نشطوا عملية الدلالة التي تشرعن الأثمنة التي يثم تثبيتها للصنف الرخوي ومعه الأسماك المتداولة بسوق السمك. 

 وأفاد صالح الغفا رئيس جمعية الوحدة لتجار السمك بطرفاية في تصريحه لجريدة البحرنيوز، أن الاخطبوط المفرغ يوم أمس بميناء طرفاية من طرف أسطول الصيد التقليدي، قد إتسم بالجودة،  وتغلب على وحداته الأحجام التجارية الجيدة، التي يفوق وزنها كيلوغرامين. و ذلك بنسبة تجاوزت 75 في المائة من مجموع المفرغات. مبرزا في ذات السياق أن الراحة التي إستفاد منها الصنف الرخوي تزامنا مع عطلة عيد الأضحى ، كان لها الثر الإيجابي على نمو الأخطبوط وتطور الكتلة الحية بالسواحل المحلية. 

وأشار الفاعل الجمعوي في مسترسل حديثه، أن القيمة المالية لسمك الاخطبوط تراوحت بين 85 و 110 درهما للكيلوغرام الواحد، هدا و أكد ان تجار السمك بالمنطقة، ينتظرون بفارغ الصبر ولوج منتوجات مراكب الصيد صنف الجر، لسوق السمك بطرفاية بغرض ممارسة تجارتهم البحرية بشكل واسع و متنوع.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قد خصت الدائرة البحرية لطرفاية ب650 طن من الأخطبوط ضمن الكوطا المخصصة للدوائر البحرية المنشترة بالواجهة الأطلسية شمال بوجدور برسم الموسم الصيفي  والمحددة في 6130 طن، يتم صيدها في الفترة الممتدة من 16 يونيو المنصرم إلى 15 شتنبر 2021.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا