طرفاية .. الظروف المناخية تلهب سوق السمك بالجملة أمام محدودية العرض

0

إتسم العرض السمكي بسوق السمك بالجملة بميناء طرفاية  صباح اليوم الثلاثاء 09 فبراير 2021 ، بالتنوع على مستوى المفرغات، رغم قلة المصطادات السمكية التي استقطبتها أعداد محدودة من قوارب الصيد التقليدي إلى جانب مركب واحد الصيد الساحلي صنف الجر.

وقال صالح الغفا رئيس جمعية الوحدة لتجار السمك بطرفاية، أن الاضطرابات الجوية البحرية، قلصت من عدد قوارب الصيد التي ولجت السواحل المحليةإلى 10 قوارب صيد فقط، استقطب اغلبها  الاخطبوط، في حين لم يتجاوز عدد مراكب الصيد بالجر، التي قامت بتفريغ منتوجاتها السمكية بسوق السمك بالجملة، مركبا واحد، و ذلك نظرا لسوء الأحوال الجوية التي تشهدها أغلب سواحل المملكة.

وسجل المصدر المهني النحسوب على تجارة الأسماك بالجملة، أن أثمنة سمك “الأخطبوط” الذي استقطبته قوارب الصيد التقليدي وصل إلى 92 درهما للكيلوغرام الواحد، وعرفت القيمة المالية للصندوق الواحد من سمك الكلمار الذي يزن 19 كيلوغرام 1650 درهما للصندوق. فيما إستقرت قيمة صندوق  “السيبيا” في  600 درهم.

ولم تتجاوز القيمة المالية لسمك السانديا  بالحجم الصغير،  سقف 350 درهما للصندوق، فيما تجاوز رقم المعاملات بنسبة لسانديا بأحجام كبيرة، 550 درهما للصندوق.  وتأرجحت أثمنة أسماك “البوقة” بين 170 و180 درهما للصندوق. فيما ارتفعت أثمنة سمك “الروبيو” إلى حدود 190 درهما للصندوق. وأضاف المصدر، أن القيمة المالية لسمك ”الحداد” لم تربو عن 180 درهما للصندوق. في تم بيع  سمك الرايةب 250 درهما للصندوق.

وأشار صالح الغفا في ذات الصدد، أن  مبيعات  سمك ”الكربين ” توقفت عند حدود 55 درهما للكيلوغرام . كما استقرت المعاملات المالية لسمك ” الشرغو ” في حدود 60 درهما للكيلوغرام. وتوقفت أثمنة سمك ” الشرن” عند حدود  100 درهما للصندوق.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا