طرفاية .. عيد الأضحى يغلق سوق السمك وسط تطلع مهني لتحسّن الأثمنة بعد عطلة العيد

0

أعلن المكتب الوطني للصيد البحري بطرفاية أمس الاثنين 19 يوليوز 2020 ، أن سوق السمك بالجملة بالمدينة سيوقف أنشطته في الفترة الممتدة من 27 يوليوز إلى غاية 8 غشت 2020، كعطلة استثنائية بمناسبة عيد الأضحى الأبرك.

وحسب الوثيقة التي إطلعت على مضامينها جريدة البحرنيوز، والموقعة من طرف اللجنة التشاورية لسوق السمك بطرفاية، فان توقيف الأنشطة سيشمل معظم البحارة العاملين بطرفاية، لمدة 12 يوما، موازاة مع تعليق المعاملات التجارية للمنتوجات السمكية بالمنطقة البحرية.

وأفادت مصادر مهنية متطابقة من ميناء طرفاية لموقع البحرنيوز، أن أغلب البحارة والعاملين في قطاع الصيد التقليدي على مستوى ميناء المدينة هم من ساكنة المنطقة على عكس نقطة الصيد أمكريو التابعة لذات الدائرة البحرية. حيث يستعد بحارة الصيد الذين ينشطون في نقطة  التفريغ المذكورة، للانطلاقة في اتجاه مساقط رؤسهم بمناطق مختلفة بالبلاد ، بغرض قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك، التي حددتها اللجنة التشاورية، في أحضان عائلاتهم. 

وفي موضوع متصل بسوق السمك، أفاد صالح الغفر رئيس جمعية الوحدة لتجار السمك بطرفاية، أن حصة الأخطبوط الممنوحة للمنطقة برسم الشهر الأول للموسم الصيفي الحالي، قد انتهت، بعد أن تمكن 300 قارب للصيد من استقطاب 400 كيلوغرام من الأخطبوط كحصة فردية. فيما لم تتعدى القيمة المالية للكيلوغرام الواحد من الصنف الرخوي 47 درهما. وذلك في انتظار ارتفاع القيمة المالية لهدا الصنف من الأحياء البحرية ، خلال الشهرين القادمين.

وكشف الغفر في ذات السياق، أن مهني الصيد بالمنطقة يعيشون على وقع تنوع  بحري من حيث المصايد المستهدفة. وهو ما انعكس على نشاطهم المهني بشكل إيجابي، وأنساهم تذبذب أثمنة الأخطبوط. لاسيما بعد أن تخلصت مجموعة من الأنواع السمكية التي تجود بها المصايد المحلية ، من الترجع المالي الذي لازمها لأيام طويلة، بفعل الأوضاع التي فرضها انتشار الفيروس التاجي، والاضطرابات الجوية التي عاشتها المنطقة البحرية.

وأبرز المصدر الجمعوي المحسوب على تجارة السمك بالجملة بميناء ظرفاية ، أن ثمن سمك “الباجو الرويال ” وصل إلى حدود  200 درهم للكيلوغرام أمس الاتنين، فیما تأرجحت أثمنة سمك ”الراسكاس “ بین 170 و 150 درھما للكیلوغرام الواحد. وتراوح ثمن ”الباجو “ما بین 150 و140 درھما للكیلوغرام . وبيعت أسماك ”شامة “ داخل سوق الجملة ب 120 درھما للكیلوغرام الواحد.

إلى ذلك أشار المصدر المهني، أن القيمة المالية للصندوق الواحد الذي يزن قرابة 18 كيلوغرام من سمك الكلمار، تراوح ثمنه بين 1000 و 1100 درهما للصندوق الواحد، في حين تأرجح ثمن الصندوق الواحد من سمك الكروفيت بين 700 و 1000 درهم للصندوق الواحد. هدا و لم يتجاوز الصندوق الواحد من سمك الصول 900 درهم .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا