فاتح يناير موعد إنطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط

0

قررت وزارة الصيد البحري تمديد فترة توقيف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني، إلى يوم 31 من دجنبر الجاري، ليكون بدلك موعد إستئناف رحلات الصيد بمصايد الأخطبوط هو يوم فاتح يناير 2020 .

وحددت الوزارة الجدول الزمني المتعلق بولوج مصيدة الأخطبوط برسم شتاء 2020 بالنسبة لأسطول الصيد في اعالي البحار ، في 48 ساعة قبل الموعد المحدد  للسفن المنطلقة من ميناء أكادير، و 36 ساعة للسفن المنطلقة من ميناء طانطان.  فيما سيكون على السفن المتواجدة بميناء العيون الإنطلاق قبل 16 ساعة من حلول السنة الجديدة.

وفي نفس السياق، فقد رسمت الوزارة جدولة إنطلاق أسطول الصيد بالجر ، محددة 36 ساعة قبل إفتتاح موسم الصيد، للمراكب المنطلقة من ميناء طانطان ، و 16 ساعة لغريميتها المتواجدة بميناء العيون.  فيما سيسمح لقوارب الصيد التقليدي الخروج في رحلات الصيد، مع شروق شمس اليوم الأول المحدد لإستئناف الصيد .

ويتطلع مهنيو الصيد لما ستعلنه الوزارة بخصوص الكوطا المخصصة لموسم شتاء 2020 ، في ظل وجود نوع من التوجس بخصوص إستمرار وزارة الصيد  في مواصلة سياستها التقشفية،  رغم التطمينات التي قدمها المعهد.  خصوصا وأن الوزارة تراهن على صيانة التطور الذي تعرفه مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي من جهة ، وتتطلع أيضا للتحكم في العرض بما يضمن توهج الأثمنة ، التي تعرف تذبذبا على مستوى السوق العالمية. 

وكان لقاء لجنة تتبع مصايد الأخطبوط قد حسم في تأجيل موعد إنطلاقة الموسم الشتوي  لصید هذا النوع من الرخويات، إلى مطلع سنة 2020 ، بعد أن كان مقررا له منتصف شهر دجنبر 2019. وهو ذات اللقاء الذي إلتقط فيه  الحاضرون مجموعة من الإشارات إستنادا للمؤشرات المقدمة من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد  خلال اللقاء، والتي  أكدت على أن هناك تطورا مهما في الكتلة الحية وبأحجام مهمة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا