قافلة توعوية في السلامة البحرية والعمل التعاوني تقدم خدماتها لبحارة المهدية

0

حلت صباح اليوم السبت 07 اكتوبر 2017 بميناء المهدية وحدة التكوين المتنقلة  التابعة لمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش ، في إطار برنامج جهوي موجه لمهنيي وبحارة الصيد البحري، يروم تعزيز ثقافة السلامة البحرية لدى البحارة.

و حسب المشطي التهامي أستاد بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، فإن هذا التكوين الذي يمتد على اسبوعين  ،  سيقرب المستفيدين من  المعارف اللازمة و المبادئ الأولية التي تهم السلامة البحرية، خاصة فيما يتعلق بالإنقاذ في حالة الحوادث أو الحرائق، مشيرا  إلى أن البرنامج يعتمد مبدأ الأفواج ، حيث يضم  الفوج الأول  45 مستفيدا.

ويستهدف برنامج الدورة في شقه الثاني  الذي يحتضنه مركز الصيد ” شليحات ” التابع لميناء المهدية،  تحسيس النساء العاملات بجمع المحار بالمنطقة،  بأهمية التنظيم المهني القانوني، والإنخراط في  تعاونيات نسوية بحرية ، بغرض الرقي بالمستوى و الاقتصادي و الاجتماعي  لهده الفئة .

و أضاف التهامي انه تم انتقاء النساء العاملات بجمع المحار اللائي استفدن من القراءة من اجل التأهيل  في فترات سابقة، بغرض تسهيل عملية التواصل، و  تكوينهن القبلي حول أهمية و امتيازات منظومة العمل الجمعوي ، موضحا في ذات السياق أن عدد المستفيدات حسب الإحصائيات المحصل عليها، لا يتعدى 60 مستفيدة من التكوين بمركز الصيد بدوار الشليحات.

إلى ذلك سيضم الفوج الثاني من المرحلة الأولى حسب التهامي،  صباح غدا الأحد  08 أكتوبر 2017 بمركز الصيد بدوار الرويسة التابعة لنقطة التفريغ المجهزة مولاي بوسلهام ،  45 مستفيدا من مهني و بحارة الصيد التقليدي والساحلي، إلى جانب 45 مستفيدة  حول  كيفية تشكيل تعاونيات البحرية.

 يذكر ان القافلة التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، سخرت مجموعة من الآليات و المعدات البحرية، التي  ستمكن بحارة الصيد من الاستفادة من دورات تحسيسية و تكوينية، بالشقين النظري و التطبيقي . إذ من المنتظر ان تواصل القافلة جولاتها خلال الأسبوع المقبل بكل من ” بنيونش، فنيذق ، والمضيق” فيما ستنطلق أشغال التوجيه و التكوين البحري  بنقط التفريغ ” مارتيل ، واد لو” يومي 20 و 21 من اكتوبر الجاري.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا