قرار لوزارة الصيد ينظم صيد “البرير الصغير” بالمنطقة الممتدة بين رأس كبدانة والسعيدية

0

أفرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن القرار الذي ينظم صيد البرير الصغير، أو المحارة الشاطئية الصغير، Venus gallina ou Chamelea gallina  بالمنطقة البحرية المتواجدة ما بين رأس كبدانة والسعدية.

وأكدت الوزارة الوصية في قرارها المرقم ، بأن هذا القرار هو يروم خلق إستغلال عقلاني لهذه المصيدة، بما يضمن إستدامتها وفق مجموعة من التدابير التي تروم التحكم في جهد الصيد. حيث يأتي القرار في مرحلة تجريبية، ستكون بمثابة فترة اختبار وتقييم قبل الإعتماد النهائي.

وحدد القرار الكوطا السنوية المسموح بصيدها في حجم أقصى قدره 135 طنا. وذلك وفق مجموعة من الشروط التي تنظم الولوج للمصيدة ، حيث تروم الوزارة الوصية تتبع هذا المنتوج من المنبع وصولا إلى المستهلك مرورا من مختلف القنوات التي تربط بين المنبع والمستهلك. فيما حدد القرار الحجم التجاري المسموح به في  2.5 سنتم على مستوى الطول .

وأكد القرار أن منطقة راس كبدانة السعيدية هي منطقة تستجيب  للمساطر المعمول بها في صيد صدفيات البرير الصغير، بإعتبارها تتوفر على عمق يتراوح بين 3 و 20 مترا. إذ ستكون هذه المصيدة مفتوحة  إنطلاقا من شروق الشمس إلى غروبها ، مع إحترام المساطر المعمول بها، وعدم ولوج المناطق الممنوعة  لتداعيات ترتبط بالسلامة الصحية .  فيما إعتمدت الوزارة الوصية راحة بيلوجية لهذا الصنف تنطلق من فاتح غشت إلى 31 اكتوبر  2021 .

وإليكم القرار كما أصدرته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات قطاع الصيد بعد الرأي الصادر عن المعهد الوطني للصيد البحري، في الموضوع بتاريخ25 يناير 2021 :

 

 

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا