قريبا … مسلك في علوم البحر بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور

0

تتجه الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، صوب  إحداث مسلك في علوم البحر بشراكة مع عدد من الفاعلين السوسيو اقتصاديين المختصين في المجال البحري بالمنطقة،  في أفق المصادقة عليه من طرف لجنة تنسيق التعليم العالي وفق القوانين الجاري بها العمل.

وحسب خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية والتعليم والتكوني المهني والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن المسلك الجديد سيأتي في إطار “انفتاح المؤسسة على محيطها وتلبية حاجيات سوق الشغل من خلال تكوين أطر متوسطة ومتعددة الاختصاصات في مجال علوم البحر والتكنولوجيا البحرية قادرة على الاندماج في محيط ناظور ويست ومارشيكا ميد والصناعة البحرية والمينائية والغذائية بالإضافة إلى قطب مرصد مارشيكا”.

 

واضاف الصمدي في  جواب له عن سؤال كتابي للنائب البرلماني نقلت تفاصيله تقارير إعلامية محلية، عن دائرة الناظور سليمان جوليش، بأن الورش الجديد سيعزز “إدماج الجامعة في محيطها ، وتثبيت مكانتها في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وخلق تعاون واندماج بين الجامعيين والخواص في مجال علوم البحر”. إذ سيتم التركيز وفق كاتب الدولة ،  “على تكوين أطر المستقبل والمقاولات في مجال التكنولوجيا البحرية وفتح أفاق جديدة للبحث في المجال المائي والصيد وإنتاج وتثمين الموارد البحرية”.

وفي موضوع متصل أشار كاتب الدولة أن “مختبر مرصد مارشيكا والمناطق المجاورة الذي تحتضنه الكلية المتعددة التخصصات بالناظور والمختص في الفيزياء والجولوجيا والبيولوجيا قد أبرم مجموعة من الشراكات مع عدد من الهيئات الدولية باعتبار الأبحاث الرئيسية المعتمدة به تتمحور حول الانعكاسات الايكولوجية والبيئية لاستغلال بحيرة مارشيكا والمناطق المحادية لها”.

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا