قطاع خاص .. وكالة تربية الأحياء البحرية تتوقع جذب 896 مليون درهم كإستثمارات جديدة لتنويع العرض من المنتجات البحرية

0

أفادت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية أنه تم إطلاق العديد من مشاريع تربية الأحياء البحرية خلال سنة 2020، حيث من المتوقع أن تشهد ما يقرب من 98 مزرعة لتربية الأحياء، إطلاق تجهيزها ما بين 2020 والأسدس الأول من 2021، منها 85 مشروعا يقعون بجهة الداخلة وادي الذهب”.

وأضافت الوكالة في بلاغ لها أصدرته عقب الدورة السادسة عشرة لمجلسها الإداري المنعقد عبر تقنية المناظرة المرئية أوردت تفاصيله وكالة المغرب العربي للأنباء، أن جميع هذه المشاريع ستساهم في خلق ما يقارب من 1248 فرصة عمل مباشرة، نصفها سيكون في جهة الداخلة واد الذهب. 

وبخصوص الاستثمارات الخاصة، يبرز المصدر ذاته، ستجذب هذه المشاريع ما يقارب 896 مليون درهم، وهي استثمارات جديدة ستساعد على تنويع العرض من المنتجات البحرية، بحجم إضافي يزيد عن 72 ألف طن، مما سيساهم في ارتفاع مستوى الإنتاج الوطني لمزارع تربية الأحياء البحرية النشطة والبالغ عددها 26 مزرعة.

وأضافت الوكالة أن استراتيجية تطوير تربية الأحياء البحرية الوطنية، تعطي الأولوية لمشاريع المقاولين الشباب، وتعاونيات الصيادين الذين يستفيدون من مواكبة خاصة، سواء على المستوى التقني والإداري أو المالي، عبر تعبئة غلاف مالي يقدر بـ 129 مليون درهم من طرف الوزارة الوصية، مخصصة لدعم هذه المشاريع. 

ووفق البلاغ، فالهدف المتوخى يتمثل في تحريك إطلاق 114 مشروعا لتربية الأحياء البحرية ذوو الطابع الاجتماعي والتضامني، وجعل نشاط تربية الأحياء البحرية قطاعا يشمل الاندماج الاجتماعي وخلق القيمة المضافة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا