مديرية التكوين البحري تحدد 27 يوليوز القادم موعدا لإجراء مباريات ولوج معاهد تكنولوجيا الصيد البحري

3
Jorgesys Html test

حددت مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ يوم السبت 27 يوليوز 2024، موعدا لإجراء مباراة ولوج معاهد تكنولوجيا الصيد البحري بالحسيمة والعرائش وآسفي وطانطان والعيون، لتحضير شهادتي تقني في شعبتي الصيد والميكانيك برسم سنة 2024-2025.

وحددت الوزارة يوم الأحد 21 يوليوز 2024 أخر أجل لتلقي ملفات الترشح،  حيث يشترط  بالنسبة للمتمدرسين توفر المرشحين أدناه السنة الثانية بكالوريا من التعليم الثانوي التأهيلي علمي أو تقني ، على أن لا يتجاوز عمر المترشح سن 30 سنة في حدود 31 دجنبر 2023. أما بالنسبة للمترشحين المهنيين، فمن المفروض توفر المترشح على دبلوم التأهيل المهني البحري، وكذا  تجربة 12 شهرا من الإبحار على متن سفن الصيد.ك فيما  سيخضع المترشحون لفحص طبي تحت إشراف المؤسسة، من أجل إثبات قدرتهم الصحية لمزاولة مهنة بحار قبل تسجيلهم بصفة نهائية بالمؤسسة.

وتتضمن المبارة المفترحة في وجه المتمدرسين، اختبارا في الرياضيات وأخر في الفيزياء، ومعارف عامة في مجال الصيد البحري باللغة الفرنسية. اما بالنسبة للمهنيين، فسيخضعون لإختبار كتابي باللغة الفرنسية في السلامة البحرية وتقنيات الصيد وتقنيات الإبحار. وبخصوص المرشحين لشعبة الميكانيك فسيجتازون إختبار في السلامة البحرية والميكانيك البحرية والكهرباء باللغة الفرنسية، وذلك على مدى ساعتين.  

ويتضمن ملف الترشيح طلب خطي ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، وشهادة مدرسية مستخرجة من مسار أو مؤشر عليها من المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، وبيان النقط للسنة الأولى بكالوريا وللأسدس الأول من السنة الثانية بكالوريا بالنسبة للمرشحين الممدرسين. أما بالنسبة للمرشحين المهنيين فهم مطالبون بالإدلاء بنسخة من دبلوم مستوى التأهيل المهني البحري، مصادق عليها من طرف مؤسسة التكوين المانحة للشهادة، وبيان الإبحار حديث العهد لا يتجاوز ثلاثة أشهر. 

يذكر أن معاهد التكنولوجيا للصيد البحري المفتوحة في وجه المترشحين ستوفر تكوينا في شعبتي الصيد والميكانيك. حيث يمتد التكوين على مدة سنتين.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا