مشروع قرار يمنع صيد خيار البحر صنف Holothuria sp على طاولة غرف الصيد

0

تسير وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إتجاه إعتماد قرار يمنع صيد خيار البحر صنف Holothuria sp إبتداء من نشر القرار في الجريدة الرسمية، وإلى غاية 31 دجنبر 2021 .

وتستتني المادة الثانية من مشروع قرار لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الذي توصلت به غرف الصيد البحري من أجل إبداء رأيها الإستشاري، تستتني خلال فترة المنع الترخيص للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، لصيد هذا الصنف بالمياه البحرية المغربية  من اجل أخد عينات، وذلك طبقا لبرنامجه المتعلق بالبحث العلمي.

ويحدد الترخيص المنصوص عليه على الخصوص، مدة صلاحيته والمناطق المرخص فيها بأخذ العينات، ومعدات الصيد المستعملة وكذا كميات خيار البحر Holothuria sp  المرخص بأخذها كعينات. حيث يشار إلى مرجع هذا الترخيص، في رخصة الصيد التي يستفيد منها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لهذا الغرض.

ويتعرض خيار البحر للصيد غير قانوني وغير منظم وغير مصرح به في كثير من السواحل المغربية، من طرف شبكات متخصصة رغم مجهودات مصالح المراقبة في محاربة الظاهرة. وهو ما يهدد الحياة البحرية ، خصوصا وأن هذا النوع من الأحياء البحرية، يعتبر من الأصناف التي تقدم  خدمات مهمة للبيئة البحرية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا