مصر تعلن النجاح المرحلي لعملية إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

0
السفينة بعد تعويمها جزئيا فجر اليوم (رويترز نقلا عن هيئة قناة السويس)

 أعلنت هيئة قناة السويس المصرية صباح اليوم الاثنين أن عملية إعادة تعويم السفينة الجانحة بدأت بنجاح، حيث تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80%.

 وقالت الهيئة في بيان إن عمليات قطر السفينة “إيفر غيفن” (Ever Given) ستستأنف مع ارتفاع المد في حدود الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي (9:30 بتوقيت غرينتش)، وأشارت إلى أن حركة الملاحة في القناة ستستأنف فور توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

 وأعلن رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع في البيان “بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والقطر، إذ تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار”.

 من جهته، قال بيتر بيردوفسكي الرئيس التنفيذي لشركة “بوسكاليس” (Boskalis) الهولندية التي تتبعها شركة “سميت سالفدج” (SMIT Salvage) المشاركة في جهود تخليص السفينة العالقة إن التعويم الجزئي نبأ طيب، لكن استكمال العملية لن يكون سهلا.

 وأضاف بيردوفسكي في حديث للإذاعة العامة الهولندية أن قاطرة جديدة ستصل إلى القناة، وسيجري ضخ المياه تحت مقدمة السفينة للمساعدة على تحريرها، لكن إذا لم تنجح هذه الجهود فمن المحتمل الاضطرار إلى خفض حمولة السفينة.

 وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس” وأشاد بالعملية “الناجحة” لانهاء الأزمة.

 وكانت مواقع لرصد حركة السفن وشركات ملاحية قد أفادت في ساعة مبكرة من صباح اليوم ببدء تحريك سفينة الحاويات العملاقة التي جنحت إلى شاطئ القناة قبل 6 أيام وسط عاصفة ترابية، وعرقلت الملاحة العالمية في هذا الممر الحيوي.

البحرنيوز عن الجزيرة بتصرف 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا