معهد البحث يدرس تمكين العشرات من مركب السردين بالعيون من ولوج المصيدة الجنوبية

2
Jorgesys Html test

يدرس المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بشكل يكتسي طابع الإستعجال، إمكانية تمكين العشرات من مراكب السردين من ولوج مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة الجنوبية.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وتلقى المعهد يوم أمس إشارت إيجابية من الفاعلين المهنيين على مستوى اللقاء، الذي جمعه بمكونات جامعة غرف الصيد البحري بما فيهم فاعلون مؤثرون على مستوى المصيدة الجنوبية ، حيث شدد المتدخلون المهنيون ، على أهمية دراسة تمكين 50 مركبا من المراكب التي تتميز بالقدرة على الإبحار لمسافات طويلة، من الإبحار في إتجاه المصيدة الجنوبية، من أجل الصيد والعودة للتفريغ في ميناء العيون. 

وتلقى مدير المعهد هذه التوصية بكثير من التفاؤل هذه التوصية، مبرزا أن المعهد سيدرس الأمر بكثير من الإهتمام، إنسجاما مع التأثير المحتمل للخطوة على مردودية المصيدة، وقابلية هذه الآخيرة لإستقبال قطع بحرية جديدة، خصوصا وأن الإشكالية الكبرى التي تعاني منها المصيدة اليوم، ترتبط أساسا بإرتفاع مجهود الصيد. وهي الوضعية التي لا تسمح بإبحار مختلف المراكب المتوجدة من العيون طرفاية من الإبحار في إتجاه الجنوب، إذ يمكن أن يكون هناك تناوب أو إختيار مراكب تتسم بالقدرة على رحلات الصيد الطويلة، دون إستبعاد دراسة إمكانيات أخرى وفق ما تتيحه الوضعية.

وقال أحمد إذ عبد المالك العضو بجامعة غرف الصيد ممثلا عن غرفة الصيد الأطلسية الوسطى ، أن مجموعة من المقتراحات تم تقديمها من طرف المهنيين  والتي تكتسي طابع الإستعجال، فإلى جانب مطلب السماح المؤقت بولوج مراكب العيون إلى المصيد الجنوبية، تم التأكيد على ضرورة توقيف العمل بعض التدابير المعتمدة ، خصوصا منها حاجز الأميال، حيث دعا اللقاء إلى إزالة هذا الحاجز في ظل الظرفية الحرجة التي يمر منها المهنيون ،  كما تمت الدعوة إلى إظهار نوع من الليونة في التعاطي مع الحجم التجاري القائم حاليا، مع تحديد سقف على مستوى الطوناج المسموح به خلال الرحلة الواحدة ، هذا في وقت نبه المصدر المهني إلى أن الإصلاحات من المفروض أن تشمل أيضا التثمين وفتح الباب أمام الدلالة، لأن العمل بالثمن المرجعي الحالي يزيد من تعقيد الوضعية ، لاسيما وأن العرض محدود مقارنة مع الطلب. وهي كلها مطالب تبقى إستثنائية للتخفيف من أزمة المصيدة الوسطى “ب” الغارقة في التحديات .

ويعيش مهنيو الصيد على مستوى ميناء العيون وضعا كارتيا في ظل تراجع المصيدة، حتى أن مجموعة من المراكب غادرها أطقمها، بالنظر لغياب المردودية، بل أن كثيرا من البحارة إختاروا التوجه لتجريب حظهم في أساطيل أخرى، فيما إختار آخرون العودة إلى الديار بشكل إضطراري فيما إختار أخرون المكوت بالمراكب وإنتظار الفرج.. حيت تعالث أصوات مجموعة من الهيئات المهنية والفاعلين داعية جهاز القرار للتحرك من أجل إنقاذ وضعية المراكب والأطقم البحرية على اعتباب عيد الضحى الأبرك، وضخ روح جديدة في النسيج الصناعي المحلي المرتبط بتدفق السمك الصناعي، في ظل الوضعية الإستثنائية التي يمر منها قطاع الصيد بالمصيدة الأطلسية الوسطى “ب” هذا الموسم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. للتوضيح والاستفسار. 1. من مهام المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري هو تقييم المخزون، وان مديرية الصيد البحري هي المسؤولة على تدبير المعطيات العلمية. 2. لماذا يتم استبعاد الولوج إلى ميناء بوجدور من طرف المراكب المرخصة للصيد في المجال البحري للغرفة الاطلسية الجنوبية…؟

  2. اقتراح للولوج العادل للمصيدة الاطلسية الجنوبية للأسماك السطحية الصغيرة من طرف مراكب الصيد الساحلي ومراكب الصيد بالشباك الدائرية او بالجر السطحي المعروفة بالمياه المبردة(RSW). حسب خط العرض وعمق البحر, مع احترام معايير كيفية حياكة الشباك سواء الدائرية او الجر المشارة في الدليل العملي للبحارة الصيادين(الفاو 1988)، المرافق للمقال. 1. بالنسبة لمراكب الجر السطحي اوالشباك الدائرية المعروفة بالمياه المبردة(RSW). يسمح لها مزاولة نشاطها ما بين خط العرض 24°00’00” شمالا إلى خط العرض 21°00”00” شمالا مع عمق البحر ما فوق 80 متر. 2. بالنسبة لمراكب الصيد الساحلي المعني بمصيدة التناوب يسمح له بمزاولة نشاطهم من خط العرض 24°00’00” شمالا إلى خط العرض 26°00’00” مع عمق البحر ما فوق 30 متر، ويبقى لهم حق الاختيار بتفريغ مصطاداته ما بين ميناء الداخلة/ميناء بوجدور. 3. بالنسبة للمراكب المرابطة بميناء العيون وطرفاية يسمح لهم بمزاولة نشاطهم من خط العرض 26°00’00″شمالا إلى خط العرض 28°05’00” شمالا مع عمق البحر ما فوق 30 متر، ويبقى له حق الاختيار بتفريغ مصطاداته ما بين ميناء بوجدور/العيون/طرفاية). Guide pratique du Marin Pêcheur. FAO 1988. Engins de pêche. Opération de pêche Page 79. https://archimer.ifremer.fr/doc/00841/95320/ Histoire des Gens de Mer. La. pêche à la bolinche. https://youtu.be/zzhTkxK6b7s?si=xRkfoajWlqve5Jvy. Ces marins repèrent les sardines à l’oeil nu. https://youtu.be/Ehycu9eZ2NM?si=x1RS7Fq8B4oDBYas

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا