معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش يقوّي قدرات منشطي برنامج القرائية من اجل التأهيل

0
Jorgesys Html test

تختتم اليوم الإثنين بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش  أشغال دورة تكوينية تستهدف منشطي برنامج  القرائية من أجل التأهيل  في قطاع الصيد البحري ، حيث هم برنامج  الدورة تقوية قدرات المؤطرين في كفايات التعليم، والتعرف أكثر على خصوصيات قطاع الصيد البحري. 

وحسب المنظمين فقد أشرف على تأطير هذه الدورة النوعية، خلية تعليم الكبار التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش بتنسيق مع الوكالة الوطنية لمحاربة الامية، التي إنطلقت يوم السبت 14 يناير ، حيث استفاد من هذه الدورة التكوينية كل من جمعية الشباب الثقافية والبيئية والتنموية بالعرائش، جمعية شباب الرحامنة للتنمية البشرية بالعرائش جمعية النماء للتربية والتنمية والبيئة ، باعتبارها هيئات مهنية تنشط في مجال محو الأمية.

وقال التهامي مشتي المسؤول عن خلية تعليم الكبار بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن الهدف الرئيسي من التكوين،  هو إمداد المكونين بمجموعة من المحاور، تهم المعلومات والمعطيات البحرية، التي تخص قطاع الصيد البحري بشكل عام، التزاما بمجموعة من المصوغات ذات البعد التعليمي البحري، من بين عناوينها الاندراغوجيا و التواصل التنشيط و التواصل ، تسيير الجماعات و كدا تدبير النزاعات داخل القسم، تنمية الكفاءات،  ينضاف اليها حسب قول التهامي، مواضيع لها علاقة مباشرة بقطاع الصيد البحري من قبيل السلامة البحرية،  وتثمين وجودة المنتوجات البحرية،  والمحافظة على الثروات البحرية.

من جانبها أكدت خديجة كيحل رئيسة جمعية النماء للتربية و البيئية بالقصر الكبير ، على أهمية هذا اللقاء التكويني. إذ أبرزت  في ذات السياق ان مؤطري الدورة  اعتمدوا على طرح تقنيات بيداغوجية مهمة، لتمكين منشطات ومنشطي برنامج القرائية من أجل التأهيل في قطاع الصيد البحري من هذه المواضيع بكل مهنية، في ظل خصوصية قطاع الصيد البحري، التي تستوجب على المكون إتقان كفايات التواصل مع البحارة. كما أشادت بدراية وحنكة اطر معهد التكنولوجيا للصيد البحري في مجال التكوين، في ظل تجاربهم الكبيرة داخل المنظومة البحرية.

والى ذلك أشار يوسف لطيم رئيس جمعية الشباب الثقافية والبيئية والتنموية بالعرائش  في تصريحه الذي خصه لجريدة البحرنيوز، أن الهدف الأساسي من التكوين، هو تقوية قدرات المكونين في مجال قطاع الصيد البحري، الذي يتميز بتنوع مواضيعه، وهو الأمر الذي سيساهم مستقبلا في تحديد مسار تواصلي يربط المكونين بمختلف الراغبين باستكمال تكوينهم البحري، من بحارة ونساء البحارة، ناهيك عن العاملات بمصانع تحويل وتثمين المنتوجات السمكية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا