مندوبية الداخلة تسحب وثائق مركب ساحلي مجهز لصيد القشريات بسبب غياب التراخيص اللازمة

3

علمت البحرنيوز من مصادر مهنية شديدة الإطلاع، أن مصالح مندوبية الصيد البحري بالداخلة سحبت وثائق مركب للصيد الساحلي صنف الخيط متخصص في صيد جراد البحر ، لغياب التراخيص الإدارية اللازمة، خصوصا وأن المركب كان مزودا بنظام لإطالة حياة القشريات ، متمثل في أحواض متبثة على متن المركب تتم تعبئتها بمياه البحر بشكل متجدد، للحفاض على حياة جراد البحر بعد صيده، وهي الأحواض التي تحتاج لتراخيص خاصة بعد معاينة  لجن تقنية وعلمية .

وأكدت ذات المصادر ّأن سحب وثائق المركب “الكنز4” أظهرت توفر المركب على ترخيص موقع من طرف رئيس مصلحة الصيد بإحدى المندوبيات، المتواجدة بنفوذ الدائرة البحرية الأطلسية الشمالية، يتيح للمركب صيد لانكوست بالمياه المغربية. وهو التوقيع الذي أثار الكثير من الجدل، في غياب تراخيص من طرف المصالح المختصة تتيح إستعمال هذا النوع من الأحواض على متن المركب.

وأحالت مندوبية الصيد البحري بالداخلة ملف النازلة على المصالح المركزية، التي من المرجح أن تكون قد إنطلقت في تحقيقاتها بخصوص الواقعة، لاسيما وأن حضور المركب إلى ميناء الداخلة، خلف ردود أفعال قوية في أوساط الفاعلين المهنيين ، الذين يطالبون بتمكين مراكبهم من كبار القشريات ورفع إحتكار المصيدة،  بشكل يضمن تكافؤ الفرص، ويتيح لمهنيي الصيد الساحلي صنف الخيط ، تنويع مصايدهم في إتجاه الرفع من المردودية ، وخلق نوع من الموازنة المالية بين المصاريف المتزايدة والمداخيل.

مصادر عليمة أكدت للبحرنيوز، أن منح الضوء الأخضر لولوج مصيدة كبار القشريات، يبقى مرتبطا بالتقارير العلمية التي ينجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، حيث تبقى موافقته ضروية من أجل الترخيص لمركب ما الولوج للمصيدة، لأنه هو الأدرى بمدى تأثير مجهود الصيد على تطور الكتلة الحية، ومعه ضمان إستقرار المخزون. لدى فمنح هذا النوع من التراخيص، يجب أن يبقى في يد الإدارة المركزية، لتلافي الإضرار بالمصيدة والحفاض على إستدامتها.

وستكون لنا متابعة لتطورات هذا الموضوع في مقالات قادمة ..

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



3 تعليق

  1. يمكنكم الاتصال بمجهز المركب لمعرفة الحقيقة و التأكد من المستندات وفضح لوبي الفساد المستفيد بالصور والدلائل

    • هل المراكب الثلاتة المستعملة لصيد كبار القشريات قانونية سؤال يجب على الكاتبة العامة ان تستفسر مندوبية الصيد البحري بالداخلة يجب الوقوف على الخروقات الأدلة موجودة

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا