مهنيو الصيد التقليدي بالدائرة البحرية “الجديدة” يستفيدون من ثلاث جرارات

0

إستفادت تعاونيات بحرية تنشط في قطاع الصيد التقليدي بالدائرة البحرية للجديدة ،  أمس الثلاثاء 12 يوليوز 2021  من ثلاثة جرارات، في إطار البرنامج الذي أطلقه قطاع الصيد في وقت سابق ّ، لتجديد أسطول الجرارات بعدد من نقط الصيد والتفريغ بسواحل المملكة، والرامي إلى توزيع أزيد من 20 جرارا على نقط الصيد بالمملكة   .

وأشرف على هذه العملية التي تمولها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  نورالدين العيساوي مندوب الصيد البحري، بحضور كمال صبري رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية ، و عدد من الفعاليات بالدائرة البحرية للجديدة ، خصوصا التعاونيات المستفيدة، والتي تنشط بنقط الصيد  “الواليدية” و”الحديدة” و “مرزيقة”. 

ونوه كمال صبري بهذه الإلتفاثة التي خصت بها وزارة الصيد مهنيي الصيد التقليدي بالدائرة البحرية للجديدة ، والتي من شانها تقديم الإضافة المرجوة على مستوى توفير الظروف المناسبة للإشتغال ، وتخفيف الأعباء على بحارة المناطق المستفيدة . مع تعزيز مفهوم الجودة ، كأحد الركائز الأساسية ضمن الإسترتيجية القطاعية أليوتيس.  كما أكد في سياق متصل على الدور الكبير الذي تلعبه الجرارات اليوم في نقط الصيد ، سواء على مستوى تعويم القوارب أو رفعها رفقة معداتها ومصطاداتها عند العودة .

وكانت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري زكية الدريوش قد اشرفت  يونيو المنصرم  بنقطة التفريغ المجهزة تيفنيت، على تسليم سبعة جرارات لفائدة تعاونيات تنشط في الصيد التقليدي بكل من الدائرة البحرية لأكادير والدائرة البحرية لسيدي إفني، مبرزة ، أن وزارة الصيد قد وجهت عنايتها في إطار إستراتيجية أليوتيس ، لتعزيز تنافسية قطاع الصيد التقليدي، وتحسين مردوديته، لما يلعبه من دور كبير في الإستقرار الإجتماعي، ومواجهة الهشاشة.

وذكرت في ذات السياق بمجموعة من المحطات ، من قبيل خص شغيلة الصيد التقليدي بإلتفاثة إجتماعية من خلال الإنخراط في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وفرض إلزامية التامين، كشرط أساسي ضمن شروط تجديد رخص الصيد، ناهيك عن برنامج تعميم الصناديق العازلة للحرارة، بالإضافة إلى المشروع الرامي إلى الحفاظ على سلامة أطقم الصيد، من خلال برنامج تزويد بحارة الصيد التقليدي بصدريات النجاة من الجيل الجديد، لمواجهة الأخطار التي ظلت تتربص بمهنيي الصيد التقليدي بالمصايد المحلية.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا