مهنيو ومسؤولو ميناء أكادير يضفون لمستهم على اليوم العالمي لنظافة كوكب الأرض

0

نظمت الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير بشراكة مع الجامعة الوطنية لهيئات مهني الصيد الساحلي بالمغرب، يوم السبت21 شتنبر2019، حملة نظافة واسعة بالحزام المينائي للمدينة،  توازيا مع اليوم العالمي لنظافة كوكب الأرض.

وشارك في هذه الحملة التطوعية لنظافة ميناء أكادير، عدد كبير من البحارة، فضلا عن شركتي النظافة بالميناء، و مصالح الوكالة الوطنية للموانئ. إذ عبر الجميع على تقديرهم للمبادرة التي تساعد على تنمية روح العمل الجماعي، بين مهنيي الصيد البحري من البحارة من جهة،  وباقي المصالح التي تشرف على مدار الساعة على نظافة أحواض ميناء المدينة، ومختلف الأرصفة و الجنبات.

و جاء في تصريح محمد عضيض رئيس الجامعة الوطنية لهيئات الصيد الساحلي بالمغرب لجريدة البحرنيوز، أن مثل هذه الحملات، من  شأنها أن تعزز مفهوم النظافة للجميع، وتعبر عن التحضر والوعي الحاصل لدى مهنيي و مستعملي ميناء أكادير. كما نوه في ذات السياق  بالإنخراط الكبير للبحارة على نظافة الميناء في اليوم العالمي لنظافة كوكب الأرض،وهو سلوك يؤكد المصدر يعد دليلا على الحرص الشديد على العمل في بيئة سليمة و نظيفة .

وشدد المصدر المهني على ضرورة الارتقاء بنظافة ميناء المدينة، لترقي بمظهره الجمالي اللائق،  عبر تنظيم حملات نظافة دورية للتحسيس، خاصة بخطورة التلوث في الأراضي المسطحة، و أيضا في الأحواض المينائية.  و عقد لقاءات توعوية متتالية مع مستعملي الميناء، من أجل حثهم على الانخراط الكلي في مشاريع تنظيف واسعة،  تمس فضاءات الميناء.  حيث يمتزج البحر بالإنسان، نحو التعايش والاندماج في الطبيعة لضمان استمرارية بيئة نظيفة.

وتم في حلقة كبيرة تقديم شروحات توعوية حول المحافظة على البيئة و نظافة الميناء، و تم تقديم التوجيهات و الإرشادات حول التظاهرة المنظمة و أهدافها البيئية. فيما انخرطت كعادتها الشركة المكلفة بتنقية أحواض ميناء أكادير،  في جمع المرميات و البلاستيك. كما  قامت شركة نظافة الأراضي المسطحة من جانبها،  بإزالة القمامة و تنظيف الطرقات، و إزالة الأكياس البلاستيكية، و تفريغ صناديق القمامة.  وانخراط البحارة من جانبهم، في مبادرة نوعية و متميزة بصمت عليها الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير، و لجامعة الوطنية لهيئات مهنيي الصيد البحري،  وعيا منهم بالمرحلة الحرجة التي بلغها المناخ، و الإجراءات المتخذة التي ستحدد مستقبل كوكب الأرض و إنقاذه بواقعية.

وأشادت تصريحات مهنية متطابقة بالمبادرة التحسيسية لنظافة كوكب الأرض، بميناء أكادير،  الدي سهرت على تنظيمها الوكالة الوطنية بأكادير، معتبرة إياها طريقة لتثقيف الجماهير النائمة، و تربية مستعملي ميناء المدينة ، على أن يكونوا في صميم تغيير العقليات. وأن يكونوا خدّام جيدين للطبيعة، و الاعتراف بدورهم في النظام الإيكولوجي، و صحته بتوصيات خالية من النفايات و القمامة.  

و عبر البحارة المشاركين في المبادرة التحسيسية الموازية لليوم العالمي لنظافة كوكب الأرض، عن شكرهم لجميع عمال الشركتين. هؤلاء الذين يسهرون على نظافة ميناء أكادير، واعدين إياهم بالانخراط الكلي في التوعية و التحسيس، وكذا المساعدة على الحد من تلوث البيئة البحرية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا