ميناء الجرف الأصفر يتصدر لائحة الموانئ التي تديرها الوكالة على مستوى الرواج في الربع الأول من 2021

0
Jorgesys Html test

بلغ حجم رواج موانئ المحمدية والدار البيضاء والجرف الأصفر، 17,5 مليون طن حتى متم مارس المنصرم، وهو ما يمثل حسب الوكالة الوطنية للموانئ، حوالي 76,4 في المائة من حجم الرواج بالموانئ التي تديرها الوكالة.

وأوضحت الوكالة في مذكرة تركيبية حول أنشطة الموانئ، أن ميناء الجرف الأصفر، سجل نحو 8,7 مليون طن حتى نهاية مارس 2021، ليحتل بذلك المركز الأول بحصة 38 في المائة من الحجم الإجمالي للنشاط المينائي.

ومقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فقد سجل هذا الميناء انخفاضا بنسبة 9,3 في المائة، ويعزى ذلك أساسا إلى الانخفاض القوي بشأن واردات الفحم (ناقص 34,9 في المائة)، وواردات الحبوب (ناقص 22,8 في المائة)، ورواج الهيدروكربونات (ناقص 12,4 في المائة)، وصادرات الأسمدة (ناقص 6,8 في المائة).

وفي ما يتعلق بميناء الدار البيضاء، الذي يمثل حوالي 33,2 في المائة من الرواج المينائي الوطني، فقد سجل 7,6 مليون طن حتى متم مارس الماضي، بانخفاض قدره 1 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. حيث يرجع هذا المعطى، إلى انخفاض رواج منتجات الحديد والفولاذ (ناقص 51,5 بالمائة)، وواردات الفحم ( ناقص 25,3 في المائة)، وصادرات الفوسفاط ( ناقص 1,9 المائة).

أما بشأن نشاط ميناء المحمدية ( 1,2 مليون طن) ، فسجل انخفاضا في حجم الرواج بنسبة 8,6 في المائة مقارنة بالشهور الثلاثة الأولى من عام 2020 . ويعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع رواج الفيول (ناقص 90,2 في المائة) ، والغازوال (ناقص 5,5 بالمائة).

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا