وزارة الثقافة تطلق دراسات أنثروبولوجية لتوثيق مهارات بناء القوارب التقليدية بالصويرة كثرات غير المادي

0

أطلقت وزارة الثقافة والشباب والرياضة سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق حوالي أربعين عنصرا من عناصر التراث الوطني غير المادي بينها قوارب الصيد التقليدي.

وأوضحت الوزارة ضمن رسم بياني تحت عنوان “التراث الثقافي غير المادي، كيف يشتغل؟”، أن الأمر يتعلق بمجموعة أولى من العناصر يمكن استكمالها مستقبلا، موزعة على جهات المملكة  المهارات المرتبطة ببناء القوارب التقليدية بالصويرة على مستوى جهة مراكش- آسفي كما يبين ذلك الرسم البياني الذي يضم معلومات قيّمة عن أهداف اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو وخارطة طريق وزارة الثقافة.

ويمتلك المغرب حاليا 10 عناصر مسجلة ضمن لوائح التراث الثقافي الإنساني لليونيسكو، تسعة منها على القائمة التمثيلية وعنصر واحد على قائمة الصون العاجل. حيث يتعلق الأمر ب “المعارف والممارسات المرتبطة بإعداد وتناول الكسكس”، و “كناوة” و ” تسكوين وهي رقصة حربية بالأطلس الكبير الغربي” .

كما تضم لائحة  العاناصر المسجلة ”الصقارة: تراث إنساني حي” و ” الأركان : الممارسات والخبرات المرتبطة بشجرة أركان” و “الحمية المتوسطية” و ” مهرجان حب الملوك” و” الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا” و ” موسم طانطان” و ” المعارف والممارسات والعادات والمهارات المرتبطة بالنخيل”.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا