وزارة الصيد تفرج عن قرار ينظم إستغلال 3284 طن من التونة الحمراء بسواحل البلاد

0
Jorgesys Html test

أفرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع الصيد البحري اليوم الخميس 21 يناير 2021  عن القرار الوزاري،  المنظم  لصيد التونة الحمراء برسم سنة 2021.

وأفادت وثيقة لوزارة الصيد أن القرار الذي ينظم عملية إستغلال الكوطا الممنوحة للمغرب، من التونة الحمراء، برسم السنة الجارية، هو يأتي وفقًا للوائح الوطنية، وتماشيا مع أحكام التوصيات الصادرة عن اللجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي.

ويحدد القرار مصايد التونة الحمراء بشكل دقيق. وذلك وفق إحداثيات معينة في المنطقة  المتوسطية وكذا المنطقة الأطلسية، فيما أكد القرار أن الحصة المسموح بها برسم الموسم الحالي هي 3284 طن. حيث تم تحديد 3264 منها للصيد التجاري. في حين تم إفراد  20 طنا المتبقية للأبحاث العلمية، الرامية لتطوير قدرات البلاد، والتي ستقررها الإدارة وفقًا للالتزامات الدولية الخاصة بالمملكة المغربية في المجال .

وسجل القرار أن إستغلال المصيدة، يبقى محصورا في الوحدات المحددة في لوائح اللجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي “إيكات” وكذا في نظام   ebcd لسنة 2021.  حيث يتعلق الأمر ب 18 مزربة و4 سفن مخصصة لصيد التونيات، والتي تفوق 40 مترا  على مستوى LHT. كما يؤكد القرار أن مراكب الصيد الساحلي وقوارب الصيد التقليدي يبقى ولوجها للمصيدة مرخصا بناء على الحصص المخصصة لهذه الأساطيل.

ويراهن المغرب على تحقيق المزيد من المكتسبات على مستوى مصايد التون. وهو الذي كان قد أطلق مند سنوات مخطط تهيئة مصايد التونة الحمراء، من أجل ضمان استغلال عقلاني ومستدام للتونة بشرق المحيط الأطلسي وبالبحر الأبيض المتوسط؛ وكدا المساهمة في الجهد الدولي الجماعي، لضمان تصحيح وضعية مخزون التونة في شرق المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ، وتعزيز نظام التتبع من خلال احترام الإجراءات الوطنية والدولية للتدبير.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا