وفد أمريكي يحل بميناء الداخلة في خطوة تؤكد سريان الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

0

قام صباح اليوم الأربعاء 24 فبراير 2021 وفد أمريكي رفيع المستوى، بزيارة ميدانية لميناء الداخلة الجزيرة من أجل الاطلاع عن قرب، على حركية الميناء وعلى أنشطة الصيد البحري المختلفة التي يحتضنها المرفق المينائي.

واعتبر محللون سياسيون زيارة أول وفد أمريكي رسمي، بعد تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية إلى مدينة الداخلة، رسالة واضحة المعالم، على مواصلة الإدارة الأمريكية،  الاعتراف بمغربية الصحراء، كقرار أصدره دونالد ترامب في وقت سابق. كما جاء في تأكيد نيد برايس المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الامريكية، حيث ترأست الوفد الأمريكي كولين كوين، المستشارة المساعدة في الشؤون السياسية بالسفارة.

وقد رافق الوفد الامريكي في جولته الميدانية لميناء الداخلة الجزيرة، المدير الجهوي للوكالة الوطنية للموانئ بالداخلة، فضلا عن رائد قبطانية الميناء، ومجموعة من الاطر. إذ قدمت للوفد المعني شروحات مفصلة عن الصيرورة العملية بميناء المدينة، المتعلقة بأنشطة الصيد البحري المختلفة، والتطورات الكبيرة على مستوى الإمكانيات، والاحتياجات الإدارية واللوجيستيكية.

وتجسد الزيارة الرسمية لأول وفد أمريكي تحت قيادة الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، جدية القرار الامريكي إزاء الوحدة الترابية للمملكة الشريفة، في سياق تثمين المرسوم الذي اصدره الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والقاضي بالاعتراف الرسمي بسيادة المغرب على أراضيه الجنوبية. وهو مرسوم لا يمكن عزله عن الموقف الامريكي المتعلق بقضية الصحراء، وخصوصا موقفها الثابت والإيجابي من مشروع الحكم الذاتي بإعتباره الأكثر وجاهة، وواقعية ونجاعة في وضع حد لنزاع مفتعل.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا