يوليوز يسجل إرتفاعا بلغ 1,3 بالمائة في أثمنة الأسماك وفواكه البحر عند الإستهلاك

0

كشفت مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط  حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2021 حدوث إرتفاع  على مستوى أثمنة الأسماك وفواكه البحري خلال شهر يوليوز بلغ 1.3 في المائة .

وعزت مصادر مهنية هذا الإرتفاع إلى كون شهر يوليوز إتسم بتوقف طويل لنشاط الصيد، تزامنا مع عطلة عيد الأضحى الأبرك التي عرفت إغلاق مجموعة من الأسواق، فضلا عن كون مجموعة من السواحل المغربية التي تعتبر مزودا أساسيا للسوق المغربية بالأسماك السطحية الصعيرة إتسمت بقلة الإنتاج، خصوصا بالمصيدة الوسطى الممتدة من اكادير إلى العيون. ناهيك عن الظروف المناخية الصعبة التي إجتاحت كثيرا من السواحل ، وهي معطيات أثرت بشكل سلبي على إستقرار الإنتاج .  

وبالعودة إلى المذكرة الشهرية للمندوبية السامية للتخطيط فقد رصدت ارتفاع بنسبة 0,4% على مستوى  الرقم الاستدلالي للاثمان عند الإستهلاك ، بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,4%.  كما سجل مؤشر التضخم الأساسي من جهته ارتفاعا ب 0,4% خلال شهر و ب 1,7% خلال سنة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2,2% خلال شهر يوليوز 2021. وقد نتج هذا الارتفاع تفيد المذكرة ، عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,8% و أثمان المواد غير الغذائية ب 1,8%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض  قدره  0,3% بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع  قدره 5,2%  بالنسبة ل “النقل”.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا