الجبهة .. قوارب الصيد التقليدي تتجهّز لإعتراض أسماك “البونيتو”

0
Jorgesys Html test

يواصل مهنيو الصيد التقليدي بميناء الجبهة، إستعداداتهم الإستباقية  لدخول غمار صيد  أسماك تدخل ضمن فصائل “البونيتو”، في انتظار بروز هدا النوع من الأصناف البحرية بشكل واضح بالمصايد البحرية المحلية للجبهة، التي عادة ما تظهر خلال هذه الفترة من السنة، وذلك بغرض الرفع من المردودية الإقتصادية والإجتماعية لبحارة الصيد التقليدي بالدائرة البحرية.

وأوضحت المصادر المهنية في مسترسل حديثها مع جريدة البحرنيوز،  أن انقضاء الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط والعطلة الصيفية، اوقف نشاط مهني الصيد في الرحلات البحرية الباحثة  عن سمك الأخطبوط تزامنا مع انطلاق الراحة البيولوجية لهذا الصنف من الرخويات، ناهيك عن توقف قوارب الصيد المختصة في السياحة البحرية عن حمل المصطافين والتوجه للمناطق الجبلية والشواطئ البحرية التابعة للمنطقة.

واستمر هدا التوقف حسب قول المصادر المهنية لما يقارب ثلاث أسابيع، و هي الفترة الزمنية التي سمحت لبعض من مهنيي الصيد التقليدي للتوجه لإصلاح وصيانة القوارب، دون اغفال عملية ترميم الشباك العائمة، باعتبارها الآلية البحرية المعتمدة في صفوف بحارة الصيد التقليدي، بغرض صيد واستقطاب اسماك “البونيتو” التي بدأت تبرز بالسواحل البحرية للمنطقة باعتبارها اسماك مهاجرة. خصوصا أصناف المربا”، “الكراع” ، “الباكورة” وهي الأنواع التي عادة ما تنتعش مصايدها  خلال هذه الفترة  من السنة .

إلى ذلك وفي موضوع متصل يعرف ميناء الجبهة هذه الأيام نشاط مركب صيد وحيد، يعمل على إنعاش الحركة التجارية البحرية بسوق السمك ليحافظ على مواصلة نشاط البحر بشكل مستمر، في ظل توجه باقي المراكب للصيانة تزامنا مع انتهاء موسم صيد الأخطبوط واقتراب عطلة عيد المولد النبوي، حيث استطاع المركب الوحيد صباح اليوم الأربعاء 20 شتنبر 2023 من استقطاب قرابة 12 صندوق من المنتوجات السمكية .

وأثرت هذه المعطيات الميدانية، على المعاملات المالية لمختلف المنتوجات السمكية المحلية، سيما في ظل انعدام التنوع في المنتوجات السمكية التي لم تتجاوز اربعة انواع، وفق مصدر محسوب على تجار السمك بميناء بالجبهة، بحيث وصل ثمن الصندوق الواحد  من “الكامبا”، إلى حدود 1200 درهم. فيما ارتفع ثمن سمك الرابي  إلى  500 درهم للصندوق الواحد.   إلى ذلك تم بيع الصندوق الواحد من سمك البشوغو ب 500 درهم للكيلوغرام الواحد. وشهدت القيمة المالية للصندوق الواحد من  سمك “الشرن ” تطورا حلق بها نحو سقف 250 درهم للصندوق الواحد. فيما إستقرت  أثمنة  سمك الراية في حدود 400 درهم للصندوق. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا