في وقفة إحتجاجية .. موظفو قطاع الصيد يرفعون شعارات تدعو الوزارة الوصية إلى تحمّل مسؤوليتها في واقعة العيون

0
Jorgesys Html test

نظم صباح اليوم الأربعاء 20 شتنبر 2023، موظفو قطاع الصيد البحري بمندوبيات الصيد ومعاهد ومراكز التكوين بموانئ المملكة، المنتمين لنقابات “CDT” و “UMT”، وقفة إحتجاجية دامت لساعة تم خلالها رفع شعارات وإلقاء خطابات منددة بالتطورات الأخيرة التي تعرفها مندوبية الصيد البحري بالعيون. وذلك في أعقاب ما وصفه التنسيق النقابي في بيان مشترك  بالتعسف والشطط الذي تعرض لهما مصطفى أيت علا مندوب الصيد البحري وقرار منعه من الولوج الى مكتبه.

وقال “نور الدين عليلو”، الكاتب العام للنقابة الوطنية لموظفي قطاع الصيد البحري المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لــجريدة “البحرنيوز“، إن الوقفات الإحتجاجية الموازية عرفت إنخراط كل من نقابة موظفي الصيد البحري، للاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديموقراطية للشغل، وهما النقاباتان الأكثر تمثيلية في القطاع، بنسبة نجاح فاقت 90 بالمائة، المسؤول النقابي أضاف أن إنخراط الجميع في الوقفة الاحتجاجية هو تأكيد على وحدة الصف من الجنوب إلى الشمال، وإيمان الموظفين بصون كرامتهم و حقوقهم المشروعة في العمل في أجواء ملائمة، لتمكينهم من مزاولة مهامهم بشكل طبيعي وأمن”، مسجلين من خلال هذه الوقفات رفضهم لاستباحة حرمة مندوبية الصيد البحري بالعيون وباقي المندوبيات والتضييق على الموظفين أثناء مزاولة مهامهم.

من جانبه قال عبد الحليم صديقي الكاتب العام للجامعة الوطنية للصيد البحري UMT، أن هذه الوقفة الإحتجاجية تأتي في سياق صعب لتدكير جميع المسؤولين وعلى رأسهم وزير الفلاحة والصيد البحري بدوره في حماية موظفي القطاع، وتمكينهم من الظروف المناسبة لممارسة مهامهم التي يمظمها القانون إتجاه المرتفقين. وأكد المصدر النقابي أن هذه الوقفة تأتي كمحطة نضالية أولى والتي تعرف إنخراط واسعا للموظفين، على اساس أن يتم يوم غد نتفيذ محطة ثانية تتعلق بالإمتناع عن التصريح بالمصطادت بمختلف موانئ المملكة، ستليها جلسة تنسيقية بين النقابتين لتقييم المرحلة. وطالب عيد الحليم صديقي المسؤولين بإعادة الإعتبار لمندوب الصيد بالعيون وتمكينه من ممارسة مهامه الإعتيادية، مشيرا ان الإختلالات يتم التفاعل معها عبر السلم الإداري بالوزارة الوصية على القطاع، بإعتبارها وحدها من لها الصلاحية في إتخاد القرارات الإنضباطية اللازمة التي تضمن صيرورة المرفق العمومي وكذا صيانة القانون.

إلى ذلك عمم   التنسيق النقابى بقطاع الصيد اليحرى إخبارا على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي واتساب ، أكد من خلاله أن تلقي الكتاب العامون ضمن ذات التنسيق ، “اتصالات من ديوان وزير الفلاحة والصيد البحرى وبتعليمات منه خطابا مفاده ان السيد مندوب الصيد البحرى بالعيون هو المندوب المخول له ممارسة اختصاصات قطاع الصيد البحرى بنفود مندوبية الصيد البحرى بالعيون، وانه يحظى بدعم السيد الوزير وإن المشكل القائم سيتم تجاوزه فى غضون هدا الأسبوع.

وقد كان رد التنسيق النقابى ضمن ذات المنشور ،  “موحدا بأن المحطات النضالية المقررة سيتم تنفيذها وسيتم تقييم الموقف على ضوء تطورات الملف” فما أكد التنسيق النقابي أن تلقى دعوة من  الوزير لعقد لقاء للحوار القطاعى فى أقرب وقت ممكن للتفاوض حول مطالب الموظفين . حيث اشار ذات المصدر  أن التنسيق النقابى سيصدر بلاغات كلما دعت الضرورة باستشارة مع اقواعد النقابىة.

 

يذكر ان  التكتل النقابي لموظفي الصيد البحري قد اعلن فضمن وقفاته الإحتجاجية ، أن الأشكال النضالية لازالت مستمرة بخطوة تصعيدية، ستعرف تعليق التصريح بالمصطادات بكل مندوبيات الصيد البحري يوم الخميس 21 شتنبر 2023. 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا