العرائش .. الإدارة الوصية تستعد لحظر صيد الميرلة والأربيان في ثلاث مجالات بحرية

0
Jorgesys Html test

يتجدد إبتداء من 15 شتنبر الجاري قرار إغلاق ثلاث مجالات بحرية في وجه مراكب وسفن الصيد التي تنشط في صيد أسماك الميرلة والأربيان، بالسواحل الشمالية. حيث أعلنت مندوبية الصيد البحري بالعرائش أن الإغلاق سيستمر لشهر ونصف وصولا إلى 31 أكتوبر القادم، وهو القرار الذي يروم تخفيف الجهد عن المصيدتين ، لتمكين هذين النوعين من الأحياء البحرية من التقاط أنفاسهما بالمناطق المحددة.

وحددت المندوبية  ثلاث نطاقات أو مجالات إنسجاما مع قرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 1494.17، الصادر في 15 يونيو 2017 بتغيير وتتميم القرار رقم 4198.14 الصادر في 25 نونبر 2014، الرامي إلى تنظيم بعض أصناف الأربيان. وكذا قرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 1495.17 الصادر في 15 يونيو 2017 بتغيير وتتميم القرار رقم 4195.14 بتاريخ 25 نونبر 2014 بتنظيم صيد بعض أصناف الميرلة. حيث يحدد القرار الوزاري ثلاث  مجالات بحرية ا يتم إغلاقها، بين منتصف شتنبر ونهاية أكتوبر. 

وينص القرار على  مجموعة من الإجراءات المصاحبة، تروم حماية المصيدة التي يتواصل نشاطها في ذات القترة، بإستثناء منع الولوج للنطاقات المحددة. حيث يحث القرار البحارة و أرباب مراكب الصيد البحري وجميع المهنيين،  على استعمال شبكة العمق التي يقل خط زاوية اصغر عين من عيونها و هي ممدة ومبللة على مستوى جيب الشبكة 50 ميليمترا. فيما يمنع إستعمال شبكة العمق داخل المجالات البحرية للصيد 1 و 2 و3 كما هي محدد في الجدول التالي: 

وإلى ذلك ثمن أيوب يوسف رئيس جمعية الكرامة لتجار السمك الأبيض بالجملة بالعرائش ، هذا التوجه الحمائي، الذي يساهم في خلق جو من الوعي، في صفوف منهي الصيد بالمنطقة، من خلال التزامهم وتقيدهم بأدق التفاصيل البحرية، خصوصا منها المتعلق بسلامة الأحياء البحرية، بغرض المحافظة على التوازن، وضمان استدامة المصايد السمكية  بالمنطقة. كما أشار في سياق متصل أن مهنيي الصيد البحري أضحوا يستقطبون مؤخرا كميات محدودة من كلا الصنفين الكروفيت والميرلا، مقارنة مع أشهر الصيد السابقة.  

وأفاد أيوب يوسف أن سوق السمك للبيع الأول إستقبل صبيحة اليوم الثلاثاء كميات قليلة من ذات الصنفين، ارتفعت معها اثمنتها البحرية بشكل ملحوظ، بحيث تراوح ثمن الصندوق الواحد من سمك الميرلا بين 1200 و 1500 درهم لصندوق الواحد. فيما أكد المصدر أن اختلاف اثمنة هدا الصنف مرتبط بطراوتها،  بحيث تعد أسماك الميرلة المستقطبة خلال الرحلات البحرية القصيرة، اعلى سعرا من الميرلا، التي تجاوزت مدة رحلتها البحرية 3 أيام. هذا وعرفت أثمنة الكروفيت اختلاف ماليا، بعد أن تراوح ثمن الصندوق الواحد من الكروفيت المتوسط الحجم بين 800 و850 درهما للصندوق، في حين وصلت القيمة المالية للكروفيت من الحجم الجيد الى 1200 درهما للصندوق.   

وتعرف مصيدة الكروفيت في الأيام الآخير الكثير من النقاش بخصص مجموعة من الإصلاحات التي تعتزم الإدارة إعتمادها على مستوى المصيدة ،  التي ظلت تشهد نوعا من التذبذب في السنوات الآخيرة، فيما كانت مجموعة من التقارير قد دقت ناقوس الخطر بخصوص إستدامة هذه المصيدة خصوصا على مستوى الشمال.

وعرفت الأشهر الستة الأولى من 2022 تفريغ ما مجموعه 5224 طن من الأربيان، بقيمة مالية بلغت 453 مليون درهم وفق أرقام صادرة عن مديرية الصيد البحري. هذه الآخيرة التي أكدت ان حجم مفرغات الأربيان  بلغ في سنة 2021 ما مجموعه 9739 طن بقيمة مالية بلغت 902 مليون درهم ، وهو رقم يعد إستثنائيا في السنوات الخمس الأخيرة، التي سجلت 7898 طن كأعلى سقف للمفرغات في 2016.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا