مطالب برلمانية بإعتماد طريقة الرسو SPM بمينائي طانطان والعيون

0
Jorgesys Html test

شكل مطلب إعتماد نقطة للرسو SPM لحل مشكل زحف الرمال الذي يعيق إشعاع مينائي طانطان والعيون على مستوى الملاحة الدولية ، موضوع سؤال برلماني تم توجيهه لوزير التجهيز والماء من طرف الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب .

سفينة جرف الرمال على مشارف ميناء الوطية

وتقدم النائب البرلماني محمد صباري عن الفريق الحزبي المذكور ، بسؤال كتابي يتساءل من خلاله على مجهودات الوزارة الوصية، من أجل انشاء نظام أحادي نقطة الرسو Single Point Mooring ، بإعتباه يشكل الحل الأمثل لمشكل ميناءي العيون وطانطان، المتواجدين على الواجهة الأطلسية المغربية،  اللذان يشكوان من زحف الرمال وضعف عمق المياه وما يشكله ذلك من مخاطر لرسو البواخر.

وأكد المصدر البرلماني في سؤاله الكتابي الذي إطلعت عليه البحرنيوز، أن  مينائي طانطان والعيون يعانيان من زحف الرمال،  الأمر الذي يكلف ميزانية الدولة أموال طائلة كل سنة لإزاحة الرمال . وهو ما جعل السلطات الدولية تصنف مينائي طانطان والعيون ضمن القائمة السوداء، بل وتعتبر توجه أية باخرة لاحد المينائين بمثابة ركوب للمغامرة.

وأشار السؤال البرلماني، أن تزويد أكبر محطة لإنتاج الكهرباء بميناء طانطان بمادة الفيول، وكذا بناء خزانات الغاز بالميناء لتزويد مشروع توزيع الغاز المتواجد بكلميم، يستدعي اعتماد طريقة SPM.

ويعد رصيف العوامة الأحادية حسب موقع ويكيبيديا، هو عوامة تحميل مثبتة بعيدًا عن الشاطئ ، تعمل كنقطة إرساء ووصلة بينية للناقلات التي تقوم بتحميل أو تفريغ الغاز أو المنتجات السائلة. تمثل الرسائل الاقتحامية (SPM) الرابط بين الوصلات متعددة الجوانب الجيوستاتيكية والناقلات الصهريجية حسب . 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا