إدارة الصيد تكشف تفاصيل اللقاءات التشاورية التي جمعتها بالتمثيليات المهنية بخصوص مصيدة السردين

0
Jorgesys Html test

كشف قطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن فحوى اللقاءات التشاورية التي جمعت الكاتبة العامة بقطاع الصيد البحري بالفرقاء المهنيين المهتمين بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة. حيث أكد بلاغ صادر عن القطاع الوصي،  أن الغاية من هذه اللقاءات يبقى هو تتبع تطور مخزون الأسماك السطحية الصغيرة في سياق الإصلاحات التي تم تنزيلها بالمصيدة،  والتنزيل السلس لتدابير حمائية لضمان إستدامة المخزون.

ووفق ذات البلاغ  الذي توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، فإن الإجتماعات التي ترأستها الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري  إيام 13 و15 و19 دجنبر الجاري مع الهيئات المهنية،  عرفت  بشكل خاص عرض نتائج رحلات تقييم المخزون التي نفذها INRH بالمصيدة ، وأيضًا مناقشة نتائج هذه الرحلات الإستكشافية مع ممثلي المهنة ، لاسيما بعد التقسيم  الذي عرفته المصايد خلال الموسم الجاري . حيث يبقى  الهدف هو مناقشة التدابير الجديدة المقترحة من قبل INRH،  للحد من تأثير مجهود الصيد، الذي  تعرفه مختلف المصايد، وزيادة مرونة المخزونات في مواجهة تأثير تغير المناخ ، والذي أصبح أكثر وضوحًا هذا الصيف. 

وأكد البلاغ أن  التدابير الإدارية الرئيسية التي تمت مناقشتها ضمن اللقاءات التشاورية، همت بالدرجة الأولى تحديد فترة راحة بيولوجية للأسماك السطحية الصغيرة و / أو إغلاق زماني ومكاني بمصايد الأسماك السطحية الصغيرة في  المصيدة الأطلسية الشمالية و الأطلسية الوسطى والجنوبية . وذلك لحماية مرحلة تفريخ السردين،  التي رصدها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري INRH على طول الساحل جنوب آسفي،  والتي تستمر حتى فبراير 2023.

وأوضح ذات البلاغ الذي إطلعت البحرنيوز على تفاصيله ، أن تنظيم هذه السلسلة من اللقاءات التشاورية المتفرقة،  بمشاركة فعيلة من  التمثيليات المهنية المعنية ، هي تدخل في إطار السياسة التشاوية التي ظل يعتمدها ا قطاع الصيد البحري مع الفاعلين المهنيين مند تنزيل مخططات التهيئة بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة ، إذ يبقى الرهان هو ضمان الإستغلال المستدام للمصيدة ،  و التحضير الجيد لموسم الصيد الجديد لعام 2023. بما يضمن تحسين المردودية الإنتاجية للمصيدة .

وأشار البلاغ أن هذه اللقاءات التشاورية ، همت غرف الصيد البحري الأربعة، وجامعة غرف الصيد البحري ، والاتحاد الوطني لصناعات مصبرات السمك (UNICOP) ، والكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب و معامل صيد السمك السطحي بالداخلة COMAIP. فيما تم توسيع التشاور بعقد اجتماعات على المستوى الإقليمي،  من قبل مندوبي مختلف الدوائر  البحرية المعنية بهذه الإجراءات الجديدة،  للتشاور مع ممثلي المهنة على المستوى المحلي،  والتأكد من دعمهم لهذه الإجراءات الهامة،  التي ستجعل من الممكن حماية مرحلة التبويض والتفريخ وبالتالي ضمان موسم صيد جيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا