التونة .. غذاء غني بالبروتين والدهون الصحية لكن يجب الحذر

0
Jorgesys Html test

يعتبر سمك التونة من الأغذية الصحية الأساسية في العديد من الأنظمة الغذائية، نظراً لاحتوائها على كمية غنية من البروتين والدهون الصحية والفوائد المحتملة، غير أن سمك التونة المعلب لا يخلو من بعض الآثار السلبية على الصحة، فما هي هذه الآثار؟

الصورة تقريبية من موقع “الإتحاد”

وحسب ما نشره موقع  DW عربي ، فإن إستهلاك هذا النوع من الأسماك الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذا النوع الصحي من الدهون يحتوي على قائمة طويلة من الفوائد المحتملة. فإن بالمقابل إستهلاك التونة المعلبة يفرض الإنتباه والحذر لككون هذه المعلبات هي تحنوي

نسبة عالية من الصوديوم:

من الآثار الجانبية المحتملة لتناول سمك  التونة المعلبة أن معظم أنواعها قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. وكما يعرف أن تناول الكثير في الصوديوم وباستمرار يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية. كما قد يؤدي إلى الانتفاخ والإصابة باحتباس السوائل.

دهون.. زيادة وزن:

عند شراء التونة المعلبة تلاحظ وجود خيارات عدة منها ما يكون في الماء وبعضها في الزيت. وبينما تتمتع الأصناف الزيتية بنكهة أكبر وقوام أكثر رطوبة، إلا أنها غالبا ما تحتوي على كمية كبيرة جدا من الدهون بالنسبة لوجبة خفيفة واحدة، وبالتالي قد تؤدي إلى زيادة الوزن عند تناولها بشكل مستمر، بحسب ما نشره موقع (هيلث لاين) الأمريكي.

التسمم بالزئبق:

السؤال الشائع الذي يطرحه الناس عندما يتعلق الأمر بالتونة المعلبة هو ما إذا كان هناك مخاطر التسمم بالزئبق أم لا. والإجابة هي نعم، إذ تحتوي التونة على مستويات مختلفة من الزئبق بحسب أنواعها. ويعتبر الزئبق سما عصبيا يمكن أن يكون له آثارا جانبية صحية خطيرة إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة. لهذا السبب ينصح باستهلاك التونا باعتدال وبما يتناسب مع الحالة الصحية للشخص والعمر.

لكن رغم هذه التحذيرات فإن سمك التون يبقى من الأسماك الأكثر طلبا، خصوصا الطري في ظل غناه بالأوميغا 3، حيث أظهرت الدراسات أن الاستهلاك الغذائي لهذا المكون، يمكن أن يساعد في علاج أعراض الاكتئاب وتحسين المزاج العام، فضلاً عن المساعدة في إبطاء التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، ناهيك عن دوره في صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول، مما يساعد على تقليل جلطات الدم وتقليل الإلتهابات.. وهي كلها فوائد تفرض على المستهلك أخذ الحذر في التعاطي مع المعلبات . 

ومن أجل الإستئناس نعود لهذا الفيديو ، الذي يتحدث فيه محمد الغزواني المهتم بالصيد البحري وتربية الأحياء البحرية ، والذي يقدّم مجموعة من المعطيات حول التونة ذات الزعانف الزرقاء بالمغرب . فرجة ممتعة ،

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا