الحيحي يكتب.. ملف السلامة البحرية الورش المريض

3
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

بقلم: عمار الحيحي

منذ يومين تضاربت الأنباء عن فقدان الإتصال عبر الساتل و الراديو اللاسلكي بمركب الصيد بالجر المسمى “نيدو مغار” المسجل تحت رقم 8-509، الذي كان ينشط بالساحل شمال أكادير و بالتالي تبقى السلطات الوصية عاجزة و مشلولة عن تأكيد مصيره ومصير الطاقم الذي يعمل على متنه…..!!!!

فمنذ عقد من الزمن عندما إعتمدت وزارة الصيد البحري منظومة الرصد و التتبع عبر الأقمار الإصطناعية وزعت مصالحها الجهوية منشورات Guide Pratique، تروم التطبيق الأمثل لهذه المنظومة. حيث ورد بالحرف في إحدى الفقرات انه في حالة تم فقدان الإشارة Message يجب على الربان أن يدلي بإحداثيات موقعه “Sa Position” كل أربع ساعات عبر الراديو اللاسلكي في أمواج Fréquences تم إحداثها لهذا الغرض. وذلك بعد أن تنبه المصالح المركزية مجهز السفينة الذي بدوره تم تزويده بقن تطبيق Code d’application لمراقبة مركبه؛ لكن إلى يوم الذين هذا وحسب علمي لا شيء تم تفعيله من هذا الإجراء…..!!!!

عندما أصيب الجسم المهني منذ 3 سنوات بفاجعة غرق مركب الصيد بالجر المسمى “المسناوي” جنوب سيدي إفني و فقدان طاقمه بالكامل، في ظروف مشابهة لما يحدث اليوم لمركب “نيدو مغار” تم تعميم منظومة راديو باليز Radio Balise على جميع قطع الأسطول الوطني بهدف تحديد بدقة مكان غرق أي قطعة بحرية، لكن و الحالة هاته إذ مازالت دار لقمان على حالها……!!!!

من جانبنا كمهتمين و فاعلين في الميدان نطرح مجموعة من الأسئلة، تصب كلها في إتجاه المسؤولية في السلامة البحرية لهذا الورش المريض الذي تعطل شفاؤه وزاد سقمه، فمن تراه يتحمل مسؤولية “العبث” الذي يواصل حصد الأرواح تباعا؟ إن حادث “نيدو مغار” وبعيدا عن الغرق في الحساسيات المفرطة، يفرض فتح تحقيق مستعجل ومعمق بخصوص النازلة، لرفع حالة التخبط ووقف حالة الإستهتار، التي تطبع الأرواح البشرية العاملة على ظهر القطع الوطنية..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. Il faut que soremar prenne sa responsabilité. Nous payons un abonnement annuel du VMS, il.va falloir ouvrir une enquête afin de déterminer le degrés de responsabilité de chacun, soremar fournisseur du système de traçabilite et la DPM pour le contrôle de position des navire en mer et d’ailleurs en cas d’infraction de pêche en zones intersites les services de contrôle arrivent toujours à retrouver les fraudeurs, mais dans les cas similaires de disparition nous n’arrivons jamais à trouver de Traces. Par ces mots je demande au ministère de la pêche de prendre ses responsabilités et ouvrir des enquêtes même sur les précédents naufrages qui en eu lieu dernièrement et il y en a un paquets depuis peu de temps.

  2. يجب الخروج بالإدارة المركزية من المجال الضيف حيث انها اصبحت تضم عددا كبيرا من المسؤولين من خارج القطاع ولا علاقة لهم به .زج بهم الى عالم يجهلون خباياه خاصة في البحر .ومنحة لهم مسؤولية تسيير شؤونه .وهذا طبعا له نتاءج سلبية على تطور القطاع في غياب الأهلية المهنية ..manque de la )// professiionnalisme. ).
    اليوم حان الوقت ان تكون هناك مديريات جهوية ليكون المسؤولون على اتصال دائما بما يحدث على ارض الواقع وعلى صلة برجال البحر رغم اننا لا ننقص من بعض الاجتهادات .في بعض المندوبيات
    ان المعالجة المطلوبة اليوم في قطاع الصيد البحري بجميع اصنافة المتعلق يالحوادث وفقدان العنصر البشري في البحر ولبلوغ اكثر العدالة الإقتصادية والاجتماعية يجب اعادة النظر في مصداقية الإدارة تنظيفها من الركود ،ذلك هو الشرط الاول يمكن ان يحمي رجال البحر والإحساس لانهم مواطنون بالمعنى وان الإدارة في خدمتهم وحمايتهم من الفقدان والضياع وليس العكس .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا