الصيد التقليدي ببوجدور يلتمس تمديد موسم الأخطبوط لأسبوعين إضافيين

0

طالب مهنيو الصيد التقليدي ببوجدور في ملتمس رفعوه إلى الإدارة الوصية على قطاع الصيد البحري أمس الاثنين 15 مارس 2021، بتمديد موسم صيد الأخطبوط لأسبوعين إضافيين، لتدارك ما فاتهم من أيام الصيد، جراء سوء الأحوال الجوية، التي عاشت على وقعها قرى الصيد التابعة لإقليم بوجدور في فترات متقطعة من الموسم الشتوي لسنة 2021. 

 وأبان مهنيو الصيد التقليدي ببوجدور في ملتمسهم الموجه إلى الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري، عن استيائهم من قرب انتهاء الموسم الشتوي لصيد الاخطبوط،، في ظل استمرار الإضطرابات الجوية بالمنطقة خلال شهري فبراير ومارس، والتي أضاعت على بحارة المنطقة الاستفادة من الحصة المخصصة لدائرتهم البحرية من هذا الصنف الرخوي. وذلك بعد أن تسببت الاضطرابات الجوية في توقفهم الإضطراري والمتكرر، عن ممارسة أنشطتهم البحرية وتقليص أيام الإبحار.

وحسب  نص الوثيقة التي إطلعت جريدة البحرنيوز على تفاصيلها،  أن تمديد  فترة صيد الاخطبوط خلال  هذا الموسم الشتوي، سيساهم في  تحسين الوضعية المعيشية لمهنيي الصيد بالمنطقة، سيما  في ظل عدم استكمال الكوطا المخصصة للإقليم.  وذلك بالنظر  لعدم تجاوز نسبة 65 في المائة خلال شهر يناير، في حين لم ترقى النسبة المصطادة من الحصة الممنوحة للإقليم لمستوى تطلعات مهني الصيد في  شهر فبراير وإلى  يومنا  لكونها لم تتجاوز نسبتها  7 في المائة. وهي نسبة لا تتماشى مع وفرة هدا الصنف من الأحياء البحرية بمصايد الإقليم.

 يشار أن وثيقة الملتمس حملت توقيع كل من ممثل غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية، وجمعية المستقبل، وجمعية مفتاح الخير لقوارب الصيد التقليدي، وجمعية أمل افتيسات، بالإضافة إلى كل من جمعية المحيط للصيد البحري، وجمعية الرحامنة لمساندة بحارة الصيد التقليدي ،وجمعية ادماج لصيد البحري وجمعية إصلاح للصيد التقليدي.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا